Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فصائل اتحادية وحزب الأمة يوقعان على مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية

مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

الخرطوم 31 مارس 2022- وقعت 6 أحزاب اتحادية وحزب الأمة الذي يرأسه مبارك الفاضل المهدي الخميس، في العاصمة المصرية القاهرة على مبادرة وطنية لإنهاء الأزمة السياسية المتطاولة في السودان.

ويعاني السودان منذ أزمة سياسية واحتقان سياسي في أعقاب الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش مطيحا بالحرية والتغيير -الائتلاف الحاكم السابق – وإعلان حالة الطوارئ.

وقال رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل في كلمته أمام حفل التوقيع على المبادرة “إننا نضع أيادينا في أيدي قادة الحزب الاتحادي الديمقراطي للعبور بالفترة الانتقالية إلى بر الأمان كما عملنا مع بعض خلال فترات الحكم الديمقراطي وفي سنوات النضال ضد الديكتاتورية”.

وأشار لعمله المشترك مع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني في قيادة التجمع الوطني الديمقراطي تسعينيات القرن الماضي.

و أوضح الفاضل أن المهام المقترحة للفترة الانتقالية في الوثيقة الدستورية لا تناسب فترة انتقالية محدودة الزمن.

وأضاف ” جميع القوى السياسية السودانية توافقت على دستور 2005 وحسمت نقاط الخلاف حول نظام الحكم وعلاقة الدين بالدولة وقضايا أخرى”.

مشيراً إلى أن الوثيقة الدستورية مثلت شراكة قاصرة ولا تعبر عن القاعدة العريضة للشعب السوداني.

وفي الثامن عشر من مارس الماضي أعلن رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل وزعيم طائفة الختمية محمد عثمان الميرغني طرح مبادرة وطنية لإنهاء الأزمة السياسية في السودان وقال إن البلاد تمر بمرحلة دقيقة تستدعي من الجميع التوجه نحو الوفاق الوطني الشامل لتجنيبها المخاطر والمهددات.