Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ملتقى أم جرس ينهي جلساته بدون اعلان وقف اطلاق النار

أم جرس 31 مارس 2014 – أنهى ملتقي أم جرس الذى جمع الحكومة وقيادات أهلية وحركات وفعاليات دارفورية أعماله من دون التطرق إلى وقف اطلاق نار بين مصطرعي الإقليم المضطرب ،و أوصى الملتقي بنزع السلاح من جميع الاطراف و الإبقاء عليه بيد القوات المسلحة.

البشير وديبي (إرشيف)
البشير وديبي (إرشيف)

وناشد الملقتى الذى انهى جلساته الاحد بتسريع تسريح القوات غير النظامية أو دمجها في القوات المسلحة كما أكد على ضرورة فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وجدد الدعوة لحاملي السلاح للاستجابة لنداء السلام.

وأعلن المشاركون في أعمال المؤتمر انحيازهم التام للسلام وألا حرب بعد اليوم فضلا عن دعمهم للتعايش السلمي بين القبائل في دارفور واستعدادهم للمساهمة في إيقاف الدمار والاقتتال بالمنطقة.

وطالب الملتقي، الذي عقد بمدينة أم جرس بدولة تشاد بحضور الرئيسين عمر البشير وإدريس ديبي، بتعزيز دور القوات المشتركة السودانية والتشادية في تامين الحدود وحسم المتفلتين والخارجين عن القانون وطالب الجميع بعدم الإضرار بالمواطنين والمشروعات الحيوية في دارفور.

ودعا إلى نزع السلاح واشاد الملتقى بجهود دولة قطر في تحقيق التسوية الشاملة لقضية دارفور من خلال رعايتها ودعمها لوثيقة الدوحة، ونبه إلى ضرورة التأكيد على المجهودات القطرية التي تهدف إلى دعم حالة السلام والاستقرار في دارفور، مشيراً إلى الاسهامات الكبيرة التي ظلت تقدمها دولة قطر في إنشاء المشروعات التنموية وقرى العودة الطوعية للنازحين.

ودعا إلى إعلاء قيم الحوار والعفو والتسامح ونبذ الحرب والعنف والتعصب القبلي والعمل على تقوية التصالحات بين القبائل في دارفور، كما طالب الملتقى بضرورة إكمال الترتيبات الأمنية مع الحركات المسلحة الموقعة على السلام والعمل على الإعادة الطوعية للنازحين واللاجئين وتوفير مطلوبات العودة لهم وشدد الملتقى على ضرورة تفعيل دور الإدارات الأهلية وتعزيز وجودها في مناطق النزاعات والتوترات.

وأشاد الملتقى بمجهودات الرئيس التشادي ادريس ديبي في السعي لإيجاد معالجات لقضية دارفور وثمن جهود آلية أم جرس في جمع اهل دارفور، داعيا إلى توسيع الآلية وتوفير الدعم اللازم لها حتى تتمكن من أداء دورها.

كما ناشد الرئيسين المشير عمر البشير وادريس ديبي بدعم توصيات ومقررات الملتقى والعمل على تنفيذها وانزالها إلى ارض الواقع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.