Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزراء الخارجية العرب يعدون أجندة قمة الكويت

الخرطوم 24 مارس 2014- قالت تقارير ان الرئيس السودانى عمر البشير سيتوجه اليوم الى دولة الكويت للمشاركة فى القمة العربية المنعقدة هناك، في وقت وضع الوضع في السودان على صدر اجندة اجتماع القادة غداً الثلاثاء.

وعقد وزراء الخارجية العرب، (الأحد)، اجتماعاً تحضيرياً برئاسة دولة الكويت لإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية العادية في دورتها الــ(25)، ومشروع إعلان الكويت والبيان الختامي في صورته النهائية تمهيداً لرفعها (الثلاثاء) إلى القادة العرب.

والقى وزير خارجية دولة قطر خالد بن محمد العطية في جلسة الافتتاح، كلمة بلاده بصفتها رئيساً للقمة السابقة قبل ان يهاجم السعودية ويتوعدها بدفع الثمن.و تلى كلمة العطية خطاب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت رئيس القمة الحالية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ثم كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

ودخل وزراء الخارجية فى جلسة عمل مغلقة لمناقشة واعتماد مشاريع وبنود جدول الأعمال المرفوعة من وزراء المالية وكبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية خلال اجتماعاتهم التحضيرية الأخيرة، تعقبها جلسة ختامية يتم فيها إقرار مشاريع القرارات.

وكشفت مصادر دبلوماسية خليجية لصحيفة (الشرق الأوسط) عن تأجيل الكويت وساطتها لتنقية الأجواء الخليجية إلى ما بعد القمة العربية التي تستضيفها الثلاثاء.

وقال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي لـصحيفة (الحياة اللندنية)، إن أهم القضايا التي يناقشها اجتماع وزراء الخارجية رؤى حول موضوع تطوير الجامعة العربية رفعها إلى الوزراء كبار المسؤولين والسفراء الدائمين لدى الجامعة العربية.

وأشار إلى “إعلان الكويت” الذي سيصدر عن القمة، وقال إن دولة الرئاسة، الكويت، هي التي وضعته، ويتناول التأكيد على عدد من المبادئ والأسس والمواقف الثابتة للجامعة العربية تجاه قضايا معينة، مثل الوضع في ليبيا ومساعدته، والمسار الديموقراطي في اليمن، وموضوع الجزر الإماراتية المحتلة من إيران، والوضع في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.