Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

دوسة: آليات لتنفيذ المحاكمات بدارفور

الخرطوم 9 فبراير 2014- أعلن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، عن آليات مختلفة وضعتها وزارة العدل لتنفيذ المحاكمات لمختلف الجرائم التي تم ارتكابها في دارفور، وقال إن المحاكمات ستظل مستمرة طالما أن هناك جرائم تقع في الإقليم.

محمد بشارة دوسة
محمد بشارة دوسة

وكشف دوسة عن ترتيبات تقوم بها وزارة العدل لتمكين المجتمع المحلي بدارفور للاضطلاع بدوره في الحفاظ على السلام والاستقرار لدعم جهود الدولة لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة، وفي مقدمتها وثيقة الدوحة للسلام.

وقال دوسة لـ(الشروق) إن التوجه نحو المجتمع المحلي في دارفور سيكون له دور فاعل في تفعيل والمحافظة على الاتفاقيات الموقعة لإرساء السلام بالإقليم. في سياق متصل، أكدت السلطة الإقليمية لولايات دارفور أن التحضيرات المتعلقة بانعقاد مؤتمر السلم الاجتماعي قطعت شوطاً بعيداً، حيث تجاوز مستوى تنفيذ الورش التحضيرية نسبة (60%).

وأعلن مولانا عبدالحميد أحمد رئيس مفوضية السلم والمصالحة بالسلطة عن انعقاد ورشتين بكل من الفاشر وزالنجي في الـــ(11 و15) من هذا الشهر. ولفت إلى أن هناك ورشتين أخريين ستعقدان بالضعين والخرطوم.

موضحاً أن مؤتمر السلم الاجتماعي المزمع انعقاده خلال الفترة القادمة يهدف إلى نزع فتيل المشاكل القبلية بدارفور، وتنفيذ اتفاقيات الصلح السابقة ورعايتها، ووضع أسس منهجية ثابتة لحماية المجتمع من أي مشكلات جديدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.