Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إضراب العاملين في مركز غسيل الكلى بمدني والمرضى يتجمهرون احتجاجاً

مدني 7 فبراير 2014 – شهدت مدينة ودمدني ثاني اكبر مدن السودان تجمع لعشرات مرضى الفشل الكلوي أمام مركز المدينة لأمراض وجراحة الكلى إحتجاجاً على تردي الخدمات بالمركز اضافة الى عجز الحكومة عن توفير العلاج رغم انهم يدفعون ثمنه.
-165.jpg
ويقول اطباء بالمركز ان الدولة عاجزة عن توفير محاليل غسيل الكلى ، بجانب عدم استلام العاملين بالمركز مستحقاتهم كاملة مما استدعى في دخولهم في إضراب عن العمل توقف على اثره العمل المتردي اصلا داخل المركز.

ويعاني مرضى الفشل الكلوى في السودان منذ فترة ليست بالقصيرة من ندرة المراكز التى تقدم خدمة الغسيل اضافة الى عدم توفر الاجهزة الكافية مع تزايد ملحوظ في المصابين بالفشل.

وقال طبيب لـ”سودان تربيون” ان الأطباء يعانون معاناة لاتقل عن تلك التى يعانيها المرضى ، وزاد الطبيب قائلا : ( تخيل انك كطبيب تطلب من مريض يجري في عملية غسيل ان تفك عنه الماكينة قبل ان تكتمل العملية لان مريضاً آخر حالته طارئة ويمكن ان يموت اذا لم يجري العملية في غضون ساعات وليس في يدك شمان كافئ لتعيد المريض الاول للماكينة )

وزاد الطبيب الذى يعمل في احد مستشفيات الخرطوم ان مرضى الكلى معانتهم مضاعفة لعدم توفر العدد الكافي من الماكينات وفي حال توفرها هناك نقص في محاليل الغسيل لافتاً الى ان الخرطوم بها ما لايقل عن 24 مستشفى تقدم عمليات الغسيل غير ان عدد المكينات العاملة بكفاءة لايتعدى 60 ماكينة على افضل التقديرات.

وفي مدني التى تقع على بعد 180 كليومتر جنوب العاصمة الخرطوم يوجد مركزاً واحداً يخدم ولاية الجزيرة والمناطق القريبة منها به مالايقل عن 24 ماكينة غير ان الذى يعمل منها بكفاءة لايتعدي 10 فقط .

واستدعت احتجاجات المرضى تدخل مدير جهاز الامن والمخابرات الذى هرع لحل مشكلة العاملين بالمركز ودفع لهم ماتبقى من مستحقاتهم بشكل فوري وطالبهم بفك الإضراب ومعاودة العمل لفك الاختناق الذى حدث.

وكان المرضى اغلقوا شارع مستشفى ودمدني لمدة 3 ساعات مما اثر في حركة المرور بشكل كبير ودفع سوق المدينة الى حالة قريبة من الشلل ، بينما سرت حالة عامة من الغضب وسط المواطنيين وابدوا تعاطفاً كبيراً مع المرضى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.