Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عقار يفصل خميس جلاب ويُجرِّده من الرُتبة العسكرية

الخرطوم 2 فبراير 2014- أصدر رئيس الحركة الشعبية لتحير السودان – شمال- القائد العام للجيش الشعبي ، الفريق مالك عقار إير، قراراً الخميس فصل بموجبه إسماعيل خميس جلاب من عضوية الحركة، وتجريده من الرتبة العسكرية، وفصله من الجيش.
199.jpg
ودعاه للاستئناف لدى جهات الاختصاص وفق نص الدستور وقانون العقوبات للجيش الشعبي، وكشف عقار في تعميم صحفي، عن اطلاعه على تقرير لجنة التحقيق برئاسة اللواء جقود مكوار مرادة، وأن جلاب رفض لقاء لجنة التحقيق، وأقرَّ كتابة بعدم الاعتراف بقيادة الحركة الشعبية والجيش الشعبي، ورفضه للدستور، والامتثال لقانون الجيش الشعبي.

ونوَّه البيان إلى أن خميس جلاب استمر في العمل المُعادي للحركة والجيش الشعبي، وأجرى محاولات فاشلة لشق صفها بدعم من جهات مُعادية للحركة..

ويعد جلاب الذى تولى في العام 2005 منصب والى ولاية جنوب كردفان آخر قيادات مايعرف بتيار القوميين النوبيين داخل الحركة في اعقاب اختيار اللواء تلفون كوكو الابتعاد والاكتفاء بمعارضة النظام من خارج الحركة ، فيما اختيار دنيال كودي التحالف مع الحكومة في الخرطوم مشكلاً حزبا بمساندة وزيرة الدولة بالكهرباء د. تابيتا بطرس.

واتخذ جلاب مواقف مناهضة لسياسات الحركة في جبال النوبة ووجه انتقادات لاذعة لقيادتها ممثلة في القائد عبدالعزيز الحلو واتهمه اكثر من مرة بانه ادخل ابناء النوبة في محرقة الحرب من دون ان تمثل قضيتهم اولوية في برنامج الحركة الشعبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.