Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المهدي: الوطني مسؤول عن انفصال الجنوب وحريق دارفور

الخرطوم 26 ديسمبر 2013- وجه زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، انتقادات عنيفة الى حزب المؤتمر الوطني، الحاكم ، ووصمه باستغلال أغلبيته التشريعية والتنفيذية لمنع التحول الديمقراطي ، و اتهمه بالعجز عن إدارة مشروع سلام دارفور، ونوَّه إلى أن النظام يعتبر المسؤول الأكبر عن انفصال جنوب السودان، وحريق دارفور، والحروب الأخرى، وتردي الحالة الاقتصادية، والخدمة المدنية وعزل البلاد دولياً.

وطالب المهدي الذى احتفى الاربعاء بعيد ميلاده التاسع والسبعون بإنشاء نظام جديد من القاعدة للقمة، بعيداً عن (التلفيق)، وجمع الصف الوطني، مع تنظيم الضغوط الشعبية، والاعتصامات والمواكب والمذكرات بعيداً عن الاستنصار بالأجنبي، لإجبار النظام على الانخراط في خارطة طريق نحو السلام العادل الشامل والتحول الديموقراطي الكامل على غرار تجربة جنوب أفريقيا عام 1992م، أو تحقيق انتفاضية شعبية سلمية.

ودعا المهدي الجبهة الثورية للقبول بإعلان المبادئ المقترح، وطالب القوى السياسية المعارضة باتخاذ موقف إيجابي تجاه مشروع ميثاق النظام الجديد. كما دعا المهدي القوى السياسية الجنوبية لوقف إطلاق النار، وقبول لجنة أفريقية محايدة للتحقيق في الأحداث، ومساءلة الجناة، والتفاوض بين الفريقين لإيجاد حل وفاقي انتقالي يعقبه أجراء انتخابات حرة ليحسم الشعب خياراته.

وأبدى المهدي حرصه على تنفيذ الاتفاقيات بين الدولتين وعدم عرقلة اى طرف إنتاج وترحيل البترول أو اعاقة التجارة والمراعي بين البلدين، والعمل على امتناع السودان عن التدخل إلا فيما يتعلق بالصلح وحسن النوايا بين الطرفين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.