Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات غاضبة فى مناطق متفرقة من العاصمة السودانية

الخرطوم 24 سبتمبر 2013- اندلعت مظاهرات إحتجاجية عنيفة لليوم الثاني في انحاء متفرقة من أحياء مدينة أمدرمان، رافضة للقرارات الحكومية بزيادة أسعار السلع الاساسية والمحروقات، وسرعان ماتحولت الاحتجاجات المناهضة الى مطالبة بإسقاط النظام وردد المتظاهرون (أرحل..الشعب يريد إسقاط النظام).

557203_659741520705499_1361179118_n.jpg

وشهدت عدد من أحياء مدينة أم درمان منذ فجر الثلاثاء مظاهرات حاشدة قوامها طلاب مدارس الثانوي من (الجنسين) على خلفية ارتفاع الأسعار وزيادة تعريفة المواصلات، وردد المتظاهرون (أرحل أرحل..الشعب يريد إسقاط النظام)، وأنضم الى الطلاب عدد كبير من المواطنين.

وتفيد معلومات مؤكدة ان طلاب جامعة الخرطوم شرعوا فى الخروج للتظاهر برغم حصار مبانى الجامعة بعربات شرطة مكافحة الشغب .

وشهدت شوارع المدينة الرئيسية عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الشرطة والأمن، تحولت الى صدامات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة أسفرت عن وقوع عدد من الاصابات.

وأضرم المتظاهرون النار في إحدى سيارات المواصلات العامة (حكومية) وعدد من محطات الوقود ومقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم بضاحية (أمبدة) وسط أنباء عن إصابة العشرات.

كما سيطر المتظاهرون على الشوارع الرئيسية بأحياء أمدرمان، وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات في الشوارع، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، وأغلقت عدد من الطرق الرئيسية مما أدى الى توقف حركة المواصلات.
2-4.jpg

وأغلقت المدارس أبوابها، كما أغلقت المحال التجارية بالسوق الشعبي أمدرمان والمحال المطلة على الشوارع الرئيسية، وتوقف وسائل النقل عن العمل.

وقال شاهد عيان لـ(سودان تربيون ) أن شباب أحياء أمدرمان ظلوا في حالة إجتماعات طوال ليل الاثنين، بغية التنسيق للخروج للشارع، وقاموا بتعبئة المواطنين خاصة طلاب مدارس الثانوي.

وأضاف ” حمسنا الطلاب للتظاهر، و خرج طلاب مدرستين في الصباح الباكر بشارع الثورة الشنقيطي، وسرعان ما إنضم اليهم المواطنون وعدد من العمال.. وإنتقلت الاحتجاجات الى جميع الشوارع الرئيسية بالثورات وأمبدة والفتيجاب”، وأوضح ان المظاهرات مازالت مستمرة حتى الان رغم محاولات الشرطة والأمن لإخمادها .

وتبادل المئات من السودانيين على “الواتساب” رسائل تدعو للتجمع فى السابعة من مساء اليوم للاحتجاج على قرارات الحكومة .

وكشف ناشطون عن إغلاق السلطات لعدد من الشوارع الرئيسية المؤدية الى امدرمان ومحاصرة المتظاهرين.

وفي سياق متصل تجددت المظاهرات بمدينة ود مدني اليوم الثلاثاء، وقال شهود عيان أن حوالي 200 شخص تجمعوا بشكل منظم في وسط المدينة وانطلقوا صوب السوقين الكبير والصغير، وكشف عن فرض السلطات حصار على الشوارع المؤدية الى جامعة الجزيرة وكلية ود مدني الأهلية، بالاضافة الى داخليات الطلاب.

واكد ناشطون إرتفاع عدد ضحايا المتظاهرون بمدني وكشفوا عن مصرع 5 أطفال .

وطبقا لمعلومات مؤكدة فان مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور خرجت ايضا فى احتجاجات عاصفة ، وشملت المظاهرات ايضا مدن المناقل وود الحداد بوسط السودان فضلا عن عطبرة والقضارف وان الاجهزة الامنية هناك نفذت عملياات اعتقال واسعة وسط المتظاهرين

Leave a Reply

Your email address will not be published.