Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إصابة أكثر من 3 آلاف شخص بـ(الجرب) في غرب دارفور

الخرطوم 11 أغسطس 2013ـ أعلنت سلطات ولاية غرب دارفور، إصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص بالحساسية الجلدية “الجرَب” بمحلية كرينك، في ظاهرة تعد الأولى من نوعها، بينما أعلن وزير الصحة المكلف آدم يحيى بشر وضع خطة عاجلة لمحاصرة المرض والحد من انتشاره.
img-2.gif

والجرب بحسب الموسوعة الطبية العالمية مرض جلدي شديد العدوة يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم .

و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei، و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.

وكشف وزير الصحة بحسب فضائية (الشروق) عن وضع خطة عاجلة لمحاصرة المرض، وذلك بتضافر الجهود الرسمية، بالتنسيق مع الصحة الاتحادية والشعبية والمنظمات، لحصر العدوى في نطاق ضيق، قائلاً إن الظاهرة مقدورعلى تجاوزها.

وأشار لوجود اتصالات للوزارة مع السلاح الطبي بالخرطوم، لمد الولاية بالمزيد من الجرعات العلاجية، بجانب تكثيف إرشاد المواطنين للتقليل من حالات انتقاله للمناطق الأخرى.

وقال مراقبون ، إن التحدي الحقيقي للسلطات الصحية، يتمثل في عدم انتقال المرض لبقية المحليات.

من جانبه كشف المدير الطبي لمستشفى كرينك د. عبدالعزيز آدم يوسف بحسب ذات المصدر أن المواطنين بالمحلية عانوا كثيراً من الحساسية الجلدية. وقال نحن كسلطات طبية بالمحلية، تحركنا منذ ظهور المرض صوب القرى التي وصلتنا منها شكاوى، حيث وقفنا على الإصابات بأخذ عينات من المرضى، وعملنا فحوصاً مبدئية، وبلغ أعداد المصابين 3130 شخصا.

في السياق أكد معتمد محلية كرينك يونس الحاج أبراهيم أن الظاهرة وتزايد الإصابات فاقت إمكانيات المحلية، داعياً حكومة الولاية، ووزارة الصحة الاتحادية، لتدارك الموقف، والتدخل للحد من انتشار المرض في أرجاء أخرى من الولاية.

وأضاف إبراهيم، أن فحوصات الأجهزة الطبية بالمحلية، لم تحدد نوعية المرض. مشيراً لحضور تيم طبي من الولاية كانت نتائجه الإصابة “بالجرب”.

وقال المواطن عمر أبكر فضل نحن كشباب منطقة أم دخن ظللنا نعاني كثيراً من الإصابة بالمرض، ونطالب بتدخل السلطات الرسمية للحد من المرض، ودعاً لإحضار وحدات صحية للمعالج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.