Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصين ترحب بإتفاق جوبا والخرطوم على إستمرار تدفق النفط

بكين 5 أغسطس 2013 ـ رحبت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء بالتقارب الذي حدث في العلاقات بين السودان وجنوب السودان، ودعت الدولتين لمواصلة العمل لتجاوز القضايا الخلافية وصولا لعلاقات مستقرة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى فى مؤتمر صحفى، تعليقا على زيارة رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت للسودان، حيث اتفق الجانبان على مواصلة تدفق بترول الجنوب عبر أراضى السودان، إن الصين تقدر الموقف المرن للجانبين، وايضا الجهود المتواصلة للمجتمع الدولى وخاصة الاتحاد الافريقى بهذا الصدد.

وأضاف هونغ أن الصين ترحب بالاتفاق وتأمل أن تنتهز الدولتان هذه الزيارة كفرصة لمواصلة تحسين وتطوير علاقاتهما موضحا أنه باعتبار أن الصين صديقة للجانبين، فإنها ترغب دائما فى دفع المفاوضات بينهما لحل نزاعاتهما.

وأشار المتحدث الصيني، إلى اللقاء الذي تم بين الجانب الصينى مع المبعوث الخاص لرئيس جنوب السودان ووزير خارجية السودان، عندما أرسلت الصين ممثلها الخاص حول الشئون الافريقية لزيارة المنطقة فى ثلاث مناسبات منذ يونيو الماضي .

موضحا أن بلاده ستواصل العمل مع المجتمع الدولى لتعزيز تحسن وتقدم العلاقات بين السودان وجنوب السودان وستقوم بدور ايجابى بهذا الصدد”.

يذكر أنه فى سبتمبر 2012، وقعت السودان وجنوب السودان مجموعة اتفاقيات تعاون لإنهاء التوتر منذ انفصالهما فى 2011، واستئناف تصدير بترول الجنوب عن طريق السودان والوقف الفورى لأى دعم للمتمردين عبر الحدود المشتركة.

أش أ

Leave a Reply

Your email address will not be published.