Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق سوداني ليبي على تفعيل الاتفاقيات السابقة وتعزيز التعاون العسكري

البرهان اجرى محادثات مع المنفي في ليبيا

طرابلس 26 فبراير 2024 ــ اتفق رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على تفعيل الاتفاقيات السابقة وتعزيز التعاون العسكري.

وأنهى البرهان، الاثنين، زيارة قصيرة إلى ليبيا رافقه خلالها وزير الخارجية المكلف ومدير جهاز المخابرات العامة، عقد خلالها جلسة مباحثات مع المنفي كما التقى رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس السيادي، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن الطرفين “اتفقا على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتبادل الوفود”.

وكشف البرهان، في مؤتمر صحفي مشترك مع المنفي عن اتفاق مع المنفي على تعزيز العلاقات في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية.

وشدد على أهمية تعاون السودان وليبيا فيما يتعلق بالعمل من أجل إعادة الاستقرار، دون تدخلات خارجية سلبية أو معيقة.

وقال مجلس السيادة إن البرهان، أطلع المنفي على تطورات الأوضاع في السودان على خلفية تمرد قوات الدعم السريع على الدولة والذي نتج عنه استهداف المدنيين وقتل الأبرياء العُزل وتخريب المنشآت والبنية التحتية.

وأشار إلى أنه رغم هذه الانتهاكات، استجابت حكومة السودان لدعوات التفاوض مع الدعم السريع في منبر جدة الذي جرى التوصل فيه لاتفاق تخرج فيها قواتها من منازل المدنيين لمواقع متفق عليها، لكنها لم تمتثل له.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي عن معاملة لاجئي السودان في بلاده معاملة الليبيين في جميع النواحي التعليمية والصحية.

وأكد وقوف بلاده إلى جانب السودان ودعم وحدته وسلامة أراضيه، متعهدًا باستمرار جهود طرابلس من أجل التوصل إلى السلام في السودان إلى أن تؤتي ثمارها.

وأتت زيارة البرهان إلى ليبيا، بعد أيام من دعوة ليبية لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لزيارة طرابلس.