Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع “9” اشخاص فى اشتباكات قبلية شمال دارفور

الخرطوم 4 اغسطس 2013- لقي تسعة أشخاص مصرعهم في إشتباكات قبلية مسلحة وقعت بين مجموعة من القبائل العربية وقبيلة (الفور) بمحلية كبكابية بولاية شمال دارفور.

130730110952_darfur_304x171_bbc_nocredit.jpg

وتأسف معتمد محلية كبكابية ادم محمد ادم صالح على ارواح الضحيا مؤكدا حسب وكالة الانباء السودانية استقرار الأوضاع الأمنية بالمحلية عقب احتواء السلطات للاوضاع .

منوها الى ان الاشتباكات تعود إلى ان شجار نشب بين مجموعتين حول (مواد مخدرة) بسوق المواشي وسط كبكابية مما ادى الى وفاة ثلاثة اشخاص في الحال وامتد النزاع مع تدخل ذوي الضحايا وفاقم حجم المشكلة باطلاق الأعيرة النارية العشوائية داخل سوق المدينة .

وأكد المعتمد نجاح لجنة امن المحلية في احتواء النزاع والفصل بين الطرفين مشيرا الى ان الإدارات الأهلية توصلت الى اتفاق على ضرورة تعزيز عملية السلام والتعايش السلمي فى المنطقة .

ويعد التقاتل بين القبائل، وبين أبناء الأعراق المختلفة، أهم مصدر للعنف في دارفور، مما أدى إلى نزوح نحو 30 ألف شخص، بحسب ما تقوله بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 30 ألف سوداني فروا إلى تشاد – منذ نهاية يونيو – بسبب القتال القبلي في جنوب غرب دارفور، وشمالها.

وقتل 128 شخصا على الأقل في مواجهات اندلعت الاسبوع الماضي بين قبيلتي المسيرية والسلامات راح ضحية لها ما لايقل عن 128 فردا من القبليتين المتناحرتين .

وكانت قبيلتا المسيرية والسلامات قد وقعتا اتفاق سلام في 3 يوليو يقضي بدفع كل منهما تعويضات للأخرى، وعودة اللاجئين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.