Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اللجنة الامنية بين الخرطوم وجوبا تجتمع غدا وسلفاكير يعين برنابا وزيرا للخارجية

الخرطوم 28 يوليو 2013- أصدر رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت السبت قرارا بتعيين برنابا ميريال بنجامين وزيرا للخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الجديدة لجنوب السودان ، في وقت تلتئم بالعاصمة جوبا، الإثنين، اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان، والتي يترأسها مديرو الاستخبارات والأمن.
115607_660_marial_currencywar_s_boboya.jpg

وأبلغ مصدر باللجنة الأمنية قناة الشروق الفضائية القريبة من الحكومة أن الاجتماع سيواصل بحث أجندته التي تتعلق بالاتهامات بين البلدين. وتشمل الاتهامات المتبادلة بين الخرطوم وجوبا، الدعم والإيواء، بالإضافة لترسيم خط الصفر، وتشكيل الآليات المشتركة والمختصة بالرقابة والتحقق.

وكان من المرجّح عقد الاجتماع مطلع يونيو الماضي بجوبا، غير أنه تاجل بسبب التطورات، الناجمة عن إعلان الخرطوم وقف ضخ النفط الجنوبي، وتوتر العلاقات بين الجانبين.

واستمعت اللجنة المختصة التي أقرتها الآلية الأفريقية مؤخراً ، لمعالجة الشكاوى بين السودان ودولة الجنوب، حول الخروقات المختصة باتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.

وفي ساق تطورات الاوضاع في جنوب السودان – أصدر سلفا كير قرارا بتعيين برنابا ميريال بنجامين وزيرا للخارجية والتعاون الدولي ، وأفاد بيان للرئاسة، أن قرار تعيين باقي وزراء الحكومة لم يتخذ بعد.

وكان بنجامين يشغل منصب وزير الإعلام في الحكومة السابقة ومتحدثا رسميا باسمها.

من جهة أخرى، أصدر رئيس جنوب السودان ورئيس حزب الحركة الشعبية (الحزب الحاكم) قرارا آخر بتعيين لورانس كورباندي رئيس مفوضية حقوق الإنسان وجون لوك جوك وزير العدل السابق ضمن أعضاء لجنة التحقيق مع أمين عام الحركة الشعبية باقان أموم ليرتفع بذلك أعضاء اللجنة إلى 7 أعضاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.