Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يؤكد ضرورة اشرافه على حملة التطعيم بجنوب كردفان والنيل الأزرق

الخرطوم 25 يونيو – جددت الخارجية السودانية تمسكها بإشراف الحكومة السودانية على حملة تطعيم ضد شلل الاطفال ترغب وكالات الامم المتحدة القيام بها في مناطق تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان في جنوب كردفان والنيل الازرق.

طفلة من منطقة جبال النوبة في جنوب كردفان  ترتاح تحت شجرة  وهي في طريقها إلى مخيم يادا في جنوب السودان مثلها مثل مئات الالاف من السودانيين اللذين فروا المنطقة بعد اندلاع النزاع في يونيو  (رويترز)2012
طفلة من منطقة جبال النوبة في جنوب كردفان ترتاح تحت شجرة وهي في طريقها إلى مخيم يادا في جنوب السودان مثلها مثل مئات الالاف من السودانيين اللذين فروا المنطقة بعد اندلاع النزاع في يونيو (رويترز)2012
وأعلنت الوزارة أمس الاثنين عن تأكيدها في خطاب لمكتب المنسق المقيم للشئون التنموية والإنسانية ومكتب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان على الأهمية التي توليها حكومة السودان لتطعيم الأطفال والتزامها بهذا الأمر واستعدادها للتشاور مع الأمم المتحدة للوصول الى اتفاق مناسب حول الأمر.

وشددت الخارجية السودانية في خطابها على أهمية أن يراعى أي اتفاق في هذا الصدد سيادة السودان على أراضيه ومسئولية الحكومة عن مواطنيها .

وذكر الناطق الرسمي للوزارة ان مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري اموس أوضحت خلال زيارة لها للسودان في شهر مايو الماضي أن “قطاع الشمال هو الذي يعيق تنفيذ المبادرة الثلاثية لمعالجة الأوضاع الإنسانية في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق” .

وتهدف الحملة إلى تطعيم 150 الف طفل دون سن الخامسة يتواجدون في مناطق الحركة في الولايتين حالت ظروف الحرب دون تطعيمهم .

وتطالب الحركة الشعبية بإجراء عملية التطعيم انطلاقا من خارج السودان وتقترح كينيا وأثيوبيا وتقول ان أسر الاطفال لا يثقون في الامصال التي سوف توزعها الامم المتحدة من داخل السودان كما ترفض مشاركة عمال انسانيين من داخل السودان في العملية وتقول ان مفوضية الشؤون الانسانية يسيطر عليها جهاز المخابرات السوداني.

وطالبت ايضا بالاتفاق على وقف مؤقت للأعمال العدائية خلال فترة الحملة وهو ما ترفضه ايضا الحكومة السودانية

كما رفضت الخرطوم مؤخرا قيام مفاوضات حول تنظيم هذه الحملة وقالت ان الحل السياسي يجب ان يسبق أي محادثات انسانية مذكرة باتفاق شريان الحياة الذي تقول بانه سمح بإطعام مقاتلي الحركة الشعبية خلال سنوات الحرب في جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.