Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يطالب المؤسسات بتبسيط الإجراءات في معاملاتها

الخرطوم 20 يونيو 2013- وجه رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الأعلى للاستثمار المشير عمر البشير جميع المؤسسات الحكومية للتعامل مع المواطنين بمفهوم العملاء تجويداً للأداء والالتزام بالقوانين واللوائح وتبسيط الإجراءات الحكومية الخاصة بالاستثمار.

الرئيس السوداني  عمر حسن البشير (الفرنسية)
الرئيس السوداني عمر حسن البشير (الفرنسية)

وأكد خلال مخاطبته الأربعاء بقاعة الصداقة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لأداء الأعمال في السودان على إعطاء الأولية في السياسات الاقتصادية لمجال الاستثمار، على دور القطاع الخاص المساعد في التنمية الاقتصادية.

ووجه البشير الجهاز القومي للاستثمار بإنشاء مركز يعنى بقياس مؤشر الأداء والعمل على تحسين وضعيه السودان في المؤشر العالمي لقياس الأداء، مؤمناً على أهمية التنسيق بين كافة المؤسسات كمطلب أساسي وخلق أجواء استثمارية مشجعة، وأكد على إعطاء الأولية في السياسات الاقتصادية لمجال الاستثمار، مشيراً الى دور القطاع الخاص المساعد في التنمية الاقتصادية.

وقال البشير إن دول العالم الأخرى لا تعتمد فقط على قوانين الاستثمار فقط وإنما على مؤشرات الأداء بشكل أساسي وخلق أجواء استثمارية جاذبة.

وشدد الرئيس على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، مشيراً الى أن المؤتمر يشكل دفعة للجهود المتواصلة لتحقيق الاستراتيجية وهو محطة للمراجعة والتصحيح للتشخيص والتقويم والانطلاق نحو الأهداف التنموية. ووجه الرئيس الأجهزة الاستثمارية بالمركز والولايات لتوفير المعلومات المطلوبة للجهاز القومي.

.
وقال رئيس الجهاز القومي للاستثمار الوزير د.مصطفى عثمان اسماعيل إن مفهوم مؤشر أداء الأعمال يهدف الى معرفة سهولة الإجراءات الاستثمارية بالسودان، وكشف عن خطة ثلاثية للوصول بالسودان الى مرتبة الـ(50) دولة الأولى بدلاً عن تصنيفه الحالي بالمرتبة (143) من إجمالي (185) دولة يشملها معيار قياس البنك الدولي.

وطالب وزير المالية علي محمود القطاع الخاص الوطني بضرورة تبني المزيد من الانفتاح الاقتصادي في مجال الإنتاج متعهداً بتقديم تسهيلات جمركية وإجرائية، مشيراً الى أن وزارته تتطلع الى شراكة فاعلة مع القطاع الخاص في مجال الإنتاج بفتح الأسواق الخارجية وإزالة كافة العراقيل التي تعترض الصادر وتوفير البنيات التحتية للإنتاج وتبني مخرجات هذا المؤتمر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.