Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“فاو” تحذر من موجة جراد جديدة

الخرطوم 18 يونيو2013- اعلنت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو” عن توجه اسراب “بالغة” من الجراد الصحراوي من مناطق التكاثر الربيعي في سيناء وإسرائيل وشمال غرب المملكة العربية السعودية الي مناطق التكاثر الصيفي في اليمن والسودان.

أسراب الجراد التي اجتاحت شمال السودان في مارس 2013
أسراب الجراد التي اجتاحت شمال السودان في مارس 2013

وكشفت عن ، تزايد جماعات الكبار غير ناضجة في الأيام القليلة الماضية وقالت انها تتحرك جنوبا في جبال عسير في غرب المملكة العربية السعودية من تبوك إلى مكة المكرمة و انتقلت بعض الجماعات على وسط البحر الأحمر الساحلية السهول بالقرب من الليث وطار الى البحر نحو السودان.

وواصلت جماعات أخرى جنوبا نحو وادي نجران وعبرت الحدود إلى شمال اليمن في 13 يونيو وحتى تخوم الشرق الربع الخالي من Sadaa . خلال الأيام التالية.

واضافت هناك تقارير إضافية من أسراب قادمة في اليمن من الشمال والانتقال الى مناطق التكاثر الصيفي للداخلية، ليصل إلى ما يقرب من بيحان و توقعت أن تتحرك إلى الداخل من اليمن بين مأرب أكثر الجماعات وأسراب صغيرة ، عتق وحضرموت خلال الفترة المتبقية من يونيو.

وقالت هناك احتمال كبير أن مجموعات الكبار وبضعة أسراب صغيرة سوف تصل إلى مناطق التكاثر الصيفي واسعة في داخل السودان حيث أنها سوف تفريق بين دارفور وغرب إريتريا، ناضجة وتضع بيضها مع بدء هطول الأمطار الموسمية.

وكانت اسراب من الجراد هاجمت السودان خلال مارس الماضي وخلفت خسائر فادحة على المزارعين خاصة في الولاية الشمالية قدرت بملايين الجنيهات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.