Sunday , 28 May - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الوزراء يهدد جوبا ويوجه بحملة إعلامية لفضح دعمها لمتمردي “الثورية”

الخرطوم 7 يوتيو 2013 – هدد مجلس الوزراء يإجراءات لم يسمها ضد دولة جنوب السودان حال عدم كف دعمها لمتمردي الجبهة الثورية ،و وجه المجلس في اجتماعه الدوري الخميس برئاسة عمر البشير ، بالبدء فى تنفيذ حملة اعلامية ودبلوماسية واسعة لفضح مواقف دولة جنوب السودان الداعمة لحركات التمرد ضد السودان والاجراءات التي سيتم اتخاذها حال انقضاء اجل تنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة الجنوب وشدد على ضرورة الاستمرار في تهيئة الرأي العام لتلك الاجراءات .

الرئيس عمر البشير مترأساً اجتماع لمجلس الامن القومي ومحاط بنوابه على عثمان طه والحاج ادم  ...........  الخرطوم 16 مايو 2013
الرئيس عمر البشير مترأساً اجتماع لمجلس الامن القومي ومحاط بنوابه على عثمان طه والحاج ادم ……….. الخرطوم 16 مايو 2013

وهدد الرئيس البشير الاسبوع الماضي بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الاراضي السودانية في حال إستمرت حكومة الجنوب في دعم المتمردين.

وقال البشير في كلمة القاها خلال احتفال باستعادة مدينة ابو كرشولا من المتمردين في جنوب كردفان “نوجه انذارا الى حكومة الجنوب، في حال تم تقديم اي دعم من قبلهم للحركة الشعبية شمال السودان او للمتمردين في دارفور فسنقفل الانبوب (النفط) نهائيا”مضيفا “في حال اوقفوا دعمهم سنعرف، وفي حال دعموا سنعرف”.

وقال المتحدث باسم المجلس ،حاتم حسن بخيت، للصحفيين ان المجلس استمع الي تنوير من رئيس الجمهورية حول مشاركته في قمتي الاتحاد الافريقي والنيباد التي انعقدت مؤخرا باديس ابابا ونوه الى نجاح القمة بتوصلها لاجماع افريقي بعدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وعدم الاعتراف بها .

ونقل بخيت ان البشير ابلغ الوزراء بنتائج اللقاءات التي اجراها علي هامش انعقاد القمة والتي شرح فيها موقف السودان جراء الخروقات التي ترتكبها حكومة الجنوب تجاه مصفوفة اتفاقيات التعاون بين البلدين ،قاطعا بان حكومة الجنوب مستمرة في دعم الحركات المتمردة ومساندتها لاحداث تخريب وارهاب المواطنين العزل.

واكد البشير طبقا للمتحدث ان دعم دولة الجنوب للحركات المتمردة لاياتي من فراغ وانما في اطار مخطط استراتيجي يهدف للنيل من مقدرات البلاد وزعزعة الامن والاستقرار في السودان .
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ان المجلس امن علي ما جاء في تنوير رئيس الجمهورية ،مؤكدا ان السودان سيتخذ الاجراءات المناسبة بعد انقضاء الاجل المحدد لتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين.

الى ذلك أجاز مجلس الوزراء، مشروعات قوانين القوات المسلحة، والدفاع الشعبي، والخدمة الوطنية، وخدمة الاحتياط والتعبئة، لسنة 2013م والتي قدمها الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع الوطني .

وأوضح حاتم حسن بخيت الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية ان هذه المشروعات هدفت في مجملها الي حسن تنظيم القوات المسلحة وتحديثها كما هدفت الي ضبط الاجراءات المتعلقة بخدمة الاحتياط والدفاع الشعبي والخدمة الوطنية .

كما استمع المجلس في اجتماعه برئاسة الرئيس عمر البشير، امس، الي تقرير من مساعد الرئيس ، د.نافع علي نافع، حول اجتماعات مجلس الاحزاب الافريقية والقرارات التي توصل اليها والتي من بينها اختيار السودان ليكون مقرا للامانة العامة للمجلس فضلا عن تقلد السودان لمنصب الامين العام .

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية، ان التقرير اشار الى ان المجلس يهدف الي عقد شراكات على المستوي الاقليمي وتبادل الخبرات مع الاحزاب في القارة الاسيوية وامريكا اللاتينية بغية الاتفاق علي مساع محددة وجادة بين حكوماتها وشعوبها لتحقيق الغايات المشتركة بين هذه المجموعات .

Leave a Reply

Your email address will not be published.