Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تسمح لـ5 شركات اسبانية بزراعة الخضروات لمحاربة ارتفاع الأسعار

الخرطوم 5 يونيو 2013- تعتزم ولاية الخرطوم السماح لـ5 شركات اسبانية ادخال تقانات حديثة لزراعة الخضروات وتوفيرها باسعار زهيدة بعد ان ارتفعت بشكل جنوني.

2dbt6k9.jpg

ويعاني السودان من تدني انتاج الغذاء اذ انه يستورد القمح بقيمة مليار دولار في العام كما انه يستورد الخضروات والفواكه من بعض الدول العربية .

وارتفعت اسعار الخضروات والفواكه بشكل جنوني في الآونة الاخيرة ولم يتمكن غالبية السودانيين من مجاراة اسواق الخضر والفاكهة بالعاصمة وبلغ سعر كيلو الموز وهي فاكهة يفضلها السودانيون حوالي 4 جنيهات كما ان ارتفاع اسعار التفاح ارغم الغالبية على عدم الحصول عليها وتبلغ 70 جنيها.

كما ان اسعار الوجبات ارتفعت بشكل لافت وبلغ سعر كيلو فراخ مشوي حوالي 45 جنيها من 30 جنيها في العام 2012 كما ان سعر وجبة سريعة من البيتزا تبلغ حوالي 30 جنيها لقطعة متوسطة الحجم وهي وجبات درج السودانيون على الاقبال عليها مؤخرا خاصة الطلاب وارتفع سعر طلب الفول المصري في المطاعم الشعبية الى 5جنيهات .

ولم تقتصر ارتفاع الاسعار على الغذاء ففي شهر مارس الماضي اتخذت وزارة النقل تدابير عاجلة قضت بزيادة اسعار تذاكر البصات العاملة بين الولايات بنسبة 15% وقفز سعر تذكرة بين الخرطوم وبورتسودان الى 130جنيها من 95 جنيها لاسباب تتعلق بارتفاع كلفة التشغيل لشركات النقل .

وقبل شهر من حلول شهر رمضان يتخوف السودانيون من ارتفاع اسعار السكر والمواد الغذائية واسعار المشروبات والفواكه بعد ان حصلت ازمة في سلعة السكر في العام الماضي بالتزامن مع شهر رمضان .

ولم يتمكن غالبية السودانيين لاول مرة من اعداد (الآبري) وهو مشروب محلي يتكون من الذرة والبهارات والبلح بعد ان ارتفعت اسعارها بشكل لافت

Leave a Reply

Your email address will not be published.