Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامن السودانى يمنع “الميدان” من الصدور

الخرطوم 3 يونيو 2013- قالت رئيسة تحرير صحيفة الميدان لسان حال الحزب الشيوعي السوداني الأحد أن سلطات الامن منعت الصحيفة عن الصدور برغم قرار رفع الرقابة عن الصحف .

مديحة عبد الله رئيس تحرير صحيفة
مديحة عبد الله رئيس تحرير صحيفة

وقالت رئيس تحرير صحيفة الميدان مديحة عبد الله في تصريحات صحفية ان مسؤولو جهاز الرقابة عن الصحف ابلغوهم بايقاقها قبل مثولها للطبع ” واضافت ” المطبعة التي درجت على طباعة الصحيفة قالت ان السلطات منعتها من طباعتها “.

وتولت مديحة رئاسة تحرير الميدان في يناير 2012 خلفا للقيادي التاريخي في الحزب الشيوعي التجاني الطيب .

وكانت مديحة وجهت انتقادات لاذعة للرئيس السوداني عمر البشير في استهلالية مقال لها بعد رفع العقوبة عنها نقلت الصحيفة عن شهود عيان في مدينة ام روابة القريبة من بلدة ابوكرشولا ان الدفاع الشعبي سلح 1500 مقاتل من المدنيين لحماية المدينة الى جانب اسقاط المتمردين لطائرة تابعة لسلاح الجو الايراني.

ويفيد تقرير منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس ان السودان جاء في المرتبة 170 من جملة 179 دولة وفق الترتيب التناولي للحريات الصحافية في عام 2012.

ووجه نائب رئيس المؤتمر الوطني نافع علي نافع انتقادات حادة لصحيفة الميدان في اطار حملات تعبوية للنظام الحاكم منتصف شهر مايو بالخرطوم ووصفها بانها تتحدث بلسان القيادي في الحركة الشعبية – شمال – عبد العزيز الحلو.

وقالت مديحة ان الصحيفة واجهت صعوبات عديدة مع شركة التوزيع التي رفضت توزيعها الاسبوع الماضي بعد ان استأنفت الصدور على خلفية ضغوط من جهاز الامن تعرضت لها الشركة الموزعة “قماري “.

وكان نائب الرئيس علي عثمان محمد طه اعلن قبل نحو اسبوعين رفع الرقابة القبلية لكن ماتزال الصحف تعمل بشكل غير مطمئن اذ ان بعض المقالات والاخبار المتعلقة بانتقاد الحكومة والجيش تنزع بواسطة رؤساء التحرير تجنبا للمصادرة والحاق خسائر مادية.

واوقفت السلطات صحيفة المجهر السياسي والانتباهة المقربتين من الحكومة عن الصدور لاسبوعين لتناولهما اخبار تتعلق بالجيش والمطالبة باقالة وزير الدفاع.

وقالت مديحة لفرانس برس “كنا متوقفين عن إصدار النسخة الورقية منذ عام من جراء رقابة جهاز الأمن الذي يصادر أعداد الصحيفة من المطبعة. وبعد توجيه النائب الأول لرئيس الجمهورية سمح للمطبعه بالطباعة لنا، ولكن الأمر عاد وانتكس مرة أخرى”.

ويفيد تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” ومقرها باريس أن السودان جاء في المرتبة 170 من جملة 179 دولة وفق الترتيب التناولي للحريات الصحافية في عام 2012.

وقالت مديحة عبدالله “ما حدث يعد انتهاكا لحقوقنا الدستورية والقانونية وسوف نتجه لإتخاذ إجراءات قانونية ضد قرار المنع من الصدور”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.