Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة متمسكة بالحوار والجيش يصد هجوماً على (ام برمبيطة)

الخرطوم 6 مايو 2013 – أعلنت الخرطوم تمسكها بالحوار بديلاً للقتال الدائر الان في عدة مناطق مختلفة من البلاد في وقت كشفت فيه القوات المسلحة عن هجوم جديد نفذته الجبهة الثورية على منطقة ام برمبيطة غرباً من مدينة المجلد .

وزير الخارجية على كرتي
وزير الخارجية على كرتي

وقطعت وزارة الخارجية بأن الحوار خيار إستراتيجي للدولة بديلا للإقتتال بالرغم ما تقوم به الحركة الشعبية الآن من هجمات على المدنيين والمواطنيين العزل.

وكانت الجبهة الثورية التى تضم الجيش الشعبي شمال إلى جانب حركات دارفور الى تقاتل الحكومة منذ عشر سنوات عزمها على تنفيذ سلسلة من الهجمات بغية اسقاط الخرطوم ودعت أكثر من مرة الشعب السوداني للانحياز اليها ضد النظام الذى اتسعت الدوائر التى تعارضه.

وتوقعت الخارجية التى يزور وزير ها على أحمد كرتي حالياً لندن من بريطانيا دورا اكثر ايجابية في دعم الإستقرار في السودان نسبة للعلاقات التاريخية بين البلدين .

وبحث كرتي قبيل مغادرته الاحد الى بريطانيا مع مجموعة وفد اللوردات (مجلس اللوردات البريطاني) الذي يزور الخرطوم حاليا الاوضاع السياسية والأمنية بالبلاد، مستعرضا تطور العلاقات مع دولة جنوب السودان وإنطلاق الحوار مع قطاع الشمال.

ووتطرق كرتي و الوفد والذي وصل البلاد الجمعة بدعوة من جامعة الخرطوم تطورات الأوضاع في دارفور، و المجهودات التي تبذلها الدولة من أجل الإستقرار في الإقليم

.واوضح رئيس وفد اللوردات الزائر بان زيارتهم للخرطوم تجيئ بغرض التعرف على الأوضاع والوقوف على الأحوال السياسية والإقتصادية .

وأعلن الجيش الاحد تصديه لهجوم نفذتة الجبهة الثورية على منطقة ام بر مبيطة الواقعة وقال في بيان انه كبد القوات المهاجة خسائر فادحة في الارواح والممتلكات.

وكان كرتي توجه الاحد الى لندن للمشاركة في مؤتمر دولي بشأن الصومال ينعقد يومي 7-8 من مايو الجاري بتنظيم من الحكومة البريطانية بالمشاركة مع الصومال ،وتشارك فية عدد من دول الاقليم والمنظمات الاقليمية والدولية المهتمة بالشأن الصومالي .

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير ابو بكر الصديق للصحفيين امس ان المؤتمر سيناقش سبل دعم الحكومة الصومالية ،لافتا الى ان السودان له دور كبير في اعادة البناء والاستقرار في الصومال من خلال تقديمة مساعدات في الجوانب الشرطية والخدمة المدنية والتعليم ،الى جانب الروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين .واكد ان سفارةالسودان في مقديشو ظلت تعمل طوال الفترة الماضية ،منوها الى ان الوزير سيلتقي بعدد من المسئولين البريطانين وبعض الدول الاخرى المشاركة على هامش المؤتمر .

Leave a Reply

Your email address will not be published.