Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سوما التركية تحصل على امتياز نفطى فى السودان

الخرطوم 21 ابريل 2013- وقعت وزارة النفط السودانية السبت على مذكرة تفاهم مع شركة “سوما” التركية لبدء عمليات الاستكشاف والانتاج النفطي في مربع 23 الواقع في ولاية جنوب كردفان.

وزير النفط السوداني عوض الجاز
وزير النفط السوداني عوض الجاز

ووقع كل من الوزير عوض الجاز ورئيس الشركة سليم بورا على العقد.

ودعا وزير النفط عوض الجاز وفد الشركة للانخراط في البرنامج الذي تعمل على تنفيذه الوزارة من أجل زيادة الانتاج النفطي في كافة المربعات المختلفة ، مشيرأ الى ان وزارته تعمل على عجالة من أجل ان تدخل كافة المربعات الجديدة دائرة الحقول المنتجة.

من جانبه جدد رئيس الشركة سليم بورا تأكيده بتقديم نهج جديد من خبرات تكنولوجية متطورة في مجال صناعة النفط لتطوير الصناعه النفطية بالبلاد، موضحاً بان شركته تعد من الشركات العالمية التي لها إسهامات وتجارب ناجحة في الدول الافريقية والأوربية.

وكان الوزير قد اعلن في يناير الماضي ان وزارة تخطط لزيادة انتاج النفط الخام إلى 150 ألف برميل يوميا على الأقل هذا العام بفضل حقلين جديدين في جنوب كردفان ودارفور.

وينتج السودان حاليا ما بين 136 ألفا و140 ألف برميل يوميا بعد ان فقد ثلاثة أرباع انتاجه مع انفصال جنوب السودان في يوليو 2011. وأدى شح الايرادات النفطية إلى ازمة اقتصادية في السودان نسبة لانعدام العملة الصعبة ومواجهة الحكومة لعقوبات اقتصادية تمنعها من الحصول على مساعدات دولية.

وكان السودان يخطط في البداية للوصول إلى انتاج 180 ألف برميل يوميا بنهاية العام 2013 لكن حقل هجليج النفطي الرئيسي تضرر بعد احتلال جيش جنوب السودان لفترة قصيرة في ابريل 2012.

وفي سياق آخر اعلن الجاز الشروع في إعادة تأهيل وتطوير مصفاة بورتسودان في الايام المقبلة على يد شركة إيطالية ذات مقدرة فنية عالية،.

وقال أن تأهيل المصفاة يجيء وفقاً للطلب المتنامي على المشتاقات البترولية، مؤكدا أن المصفاة يتم تأهيلها لتكون مصفاة للوارد والصادر من المواد البترولية في المستقبل القريب.

ودعى إدارة الشركة بإدخال احدث ما توصلت اليه الدول من تكنولوجيا متطورة في مجال إنشاء المصافي واختصار الوقت في التنفيذ حتى يتم إنجاز العمل بالصورة المطلوبة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.