Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محكمة فى جوبا تغرم صحيفتين مليون دولار لصالح باقان اموم

الخرطوم 22 مارس 2012 — قضت إحدى محاكم جوبا امس على صحيفتي “المصير” العربية و”سيتيزن” الانجليزية ووزير المالية السابق آرثر كوين بالغرامة 4 ملايين جنيه – مليون دولار – لصالح الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم لنشرهما تصريحات أطلقها ارثر كوين اتهم فيها باقان بالفساد والاستيلاء على أموال تخص الحركة الشعبية.

وقال القاضي الاعلى لادو ارمينو أن الاتهامات غير صحيحة ، واعتبر الصحيفتين والوزير السابق مسؤولين عن الأضرار التي لحقت بباقان أموم وأن عليهم دفع المبلغ بالتضامن. .

والزم الحكم الصحيفتين بنشر اعتذار متكرر على مدى 15 يوما، ودفع مائة الف جنيه لباقان أموم “للترفيه” وثلاثة ملايين جنيه كتعويض عن الضرر و600 ألف جنيه أتعاب محاماة وحوالي ثلاثين الفا رسوم محكمة.

ووصفت الأوساط الصحفية في جوبا الحكم بأنه غير مسبوق لعدم وجود قانون يحكم الصحافة، وقالت مصادر مطلعة أن رئيس القضاء بدولة الجنوب حضر بعض جلسات المحكمة، فيما استغرقت اجراءات التقاضى حوالي أسبوعين فقط.

وكان آرثر كوين عقد مؤتمرا صحفيا في جوبا اتهم خلاله باقان باختلاس أموال تخص الحركة وحكومة الجنوب، قال إنه سلمها له شخصيا.

واكدت الصحف التي نشرت الخبر أنها استفسرت أموم و نفى ذات لاتهامات، وانها ارفقت النفى مع الاتهاما فى ذات التوقيت وأظهرت الخبر بشكل متوازن حتى في العناوين، إلا أن باقان قال في المحكمة أنه طلب من الصحف عدم النشر وأخطرها بأنه سيتجه للقضاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.