Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برلمانيون يطالبون بأسلمة السياحة فى السودان

الخرطوم 16 ابريل 2013- طالب نواب فى البرلمان السودانى بضرورة تأصيل واسلمة السياحة وسن فتاوى فى ذات الخصوص في الوقت الذي طالب فيه اخرون بإعادة تنظيم هذا القطاع والعمل على جذب السياح وتسهيل تنقلاتهم في البلاد.

نواب في البرلمان السوداني
نواب في البرلمان السوداني

ودعا نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد في جلسة للجنة الثقافة والإعلام والسياحة للتداول حول تقرير وزير السياحة عن اداء وزارته للعام 2012 إلى سن قوانين ولوائح لتشجيع السياحة في السودان.

ونقل شكوي لإحدى السائحات بولاية البحر الاحمر من تضيق الجهات الامنية علي تحركات السياح وتفتيشهم كل 30 كيلومتر في طريقهم من الخرطوم الي بورسودان بجانب تشدد السلطات في منح التأشيرات الدخول بحجة شبهة التجسس.

وأكد هجو ان السياحة ليس مورد مالي فقط وانما وجه دبلوماسي لافتا الي ان السياح الاوربيين عندما يوفدون الي السودان يعكسوا عند عودتهم لبلدانهم صور مخالفة عما يصوره الاعلام الخارجي عن السودان وطالب بفتح اتصال بين الخرطوم والعواصم الاوربية بالتنسيق مع القاهرة لتنظيم سفريات مباشرة بين القاهرة وبورسودان.

وشدد عضو البرلمان ابراهيم عمر علي امكانية تطبيق نموذج السياحة اسلامية وقال ان ذلك “يحتاج الي رجال ونساء وهبهم الله القدرة علي ايجاد حلول لا تتنافي مع الدين الاسلامي”.

ودعا الوزير لي اعداد العدة ليري العالم ان هناك سياحة في الدين وجها هكذا مبينا ان السياحة ليس الا بالخروج عن الدين.

وانتقد النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول وزراء السياحة السابقين وقال “كرهونا السياحة ” معتبرا انها بفضلهم اصبحت “صياعة” واضاف “ان الدليل السياحي للسودان عبارة عن خرطة السودان مقسمة فيها الولايات وفي كل ولاية صورة “بت وسيمة” وتابع” رفعت الدليل امام الوزير السابق وخاطبته دا دليلك السياحي داير الناس يجوا السودان يسوا شنو “.

وقال مخاطبا وزير السياحة الحالى “نضف فايلات الوزارة من الوسخ دا” وأضاف مخاطبا الوزير “رشحوك لامر قد فطنت له” وطالب المجلس بدعم الوزارة حتي تظهر بالصورة التي تليق بوجه السودان المتجه الي الله.

وكشف الوزير عن 250 فندق مصنف بالسودان و200 فندق غير مصنف بجانب 4500 شقة مفروشة بسعة سريرية تبلغ 120 الف سرير واعتبر ان السياحة غير النظيفة اوالمتبرجة لا تتجاوز 10% في العالم.

وأعلن عن ترتيبات لافتتاح عدة متاحف بولاية الجزيرة والبحر الاحمر واركويت بجانب ترميم المسجدين الحنفي والشافعي وأعلن عن اصدار لائحة لحسم فوضي الشقق المفروشة لاسيما بولاية الخرطوم واتخاذ اجراءات صارمة لضبط وكالات السفر والسياحة العاملة في مجال الحج والعمرة لتجنب أعمال النهب والاحتيال علي المواطنين.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.