Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نفط جنوب السودان يصل الاراضى السودانية

الخرطوم 15 ابريل 2013 – أعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة النفط السودانية، الأحد، أن خام جنوب السودان وصل إلى الأراضي السودانية، من ما يشير إلى نهاية الأزمة بينهما وما سيمكن البلدين من الاستفادة من العائدات الكبيرة، والمضي في تنفيذ إتفاق التعاون الشامل المبرم بين رئيسي البلدين في سبتمبر الماضي.

مصفاة الخرطوم لتكرير البترول
مصفاة الخرطوم لتكرير البترول

وقال وكيل وزارة النفط السودانية، عوض عبدالفتاح، في مقابلة مع “فرانس برس”: “أول دفعة من نفط جنوب السودان وصلت الأراضي السودانية يوم السبت”، مضيفاً: “إنها كمية قليلة للتجربة”.

وورث جنوب السودان الذي يملك 75 بالمئة من احتياطي النفط في السودان، بعد تقسيمه لكنه يبقى رهين البنى التحتية السودانية في مستوى التصدير.

وأوقف جنوب السودان إنتاج حقول نفطه مطلع عام 2012 رغم أنها تمثل 98 بالمئة من عائداته، بعد خلاف مع السودان حول الرسوم التي يجب أن يدفعها للسودان مقابل تصدير نفطه عبر الأراضي السودانية.

ونجحت الدولتان في مفاوضات جرت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في مارس الماضي في الإتفاق على جدول زمني لتنفيذ ثمانية إتفاقات اقتصادية بينها إعادة ضخ النفط عبر الأراضي السودانية، مما خفض التوتر بينهما بعد اشتباكات على الحدود.

ومثلت زيارة الرئيس السوداني عمر البشير يوم الجمعة لجوبا الأولى منذ يوليو 2011، مؤشراً واضحاً على التهدئة بين البلدين.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.