Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى شمال دارفور يمنح لجنة “جبل عامر” سلطة الاعتقال

الخرطوم 21 مارس 2013 – منح والي شمال دارفور عثمان كبر اللجنة الفنية العدلية المختصة بمعالجة الأوضاع بمحلية السريف صلاحيات الاعتقال والتحفظ لكل من يسعى لإفشال مهمة الآلية المشتركة للتحضير لمؤتمر صلح أطراف صراع جبل عامر والمحدد له منتصف أبريل بالفاشر.

وقال الوالي لدى ترؤسه الاجتماع الأول لآلية الصلح المشتركة إن مهام الأخيرة هي متابعة ومعالجة أي مشكلة تحدث بين الأطراف ذات الصلة بالقضية حتى موعد انعقاد المؤتمر ودحض الشائعات وتبين الحقائق بالإضافة لمتابعة تنفيذ مقررات اتفاق وقف العدائيات أبرزها وقف التعدين في جبل عامر.

من جانبها أكدت الأطراف ذات الصلة بالنزاع في جبل عامر حرصها التام على الوصول إلى حل عادل ينهي الصراع ويعيد الاستقرار للمنطقة.

وأضاف ممثل قبيلة بني حسين أحمد المهدي حامد أن القبيلة حتى الآن لم تجتمع لتعد نفسها للمشاركة في المؤتمر. قائلاً إنها تعتزم عقد مؤتمر خاص بها بمحلية السريف لتحديد المفاوضين والنقاط التي ستشارك بها في مؤتمر الفاشر.

وقال مستشار والي وسط دارفور عبدالله خميس إننا نضع مساحة للبغضاء والشحناء بين أطراف النزاع وذلك من أجل تحقيق السلام.

ووصف رئيس المجلس الأعلى للسلم والمصالحات بغرب دارفور عبدالله حمدان غرب دارفور بأنها الأكثر تضرراً من الأحداث والتي انعكست سلباً على حياة المواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.