Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مرشح الوطنى يفوز بانتخابات القضارف ومنافسيه يرفضون الاعتراف بالنتيجة

الخرطوم 19 مارس 2013 – أعلنت اللجنة العليا للانتخابات بولاية القضارف امس، رسميا فوز مرشح المؤتمر الوطني لمنصب الوالي الضوء الماحي ، بينما رفض منافسيه الاعتراف بالنتيجة جملة وتفصيلا ووصفوها بالمزورة والفاقدة للشرعية، مؤكدين استمرارهم في التحالف مع اي جهة لإسقاط النظام.

شعار حزب المؤتمر الوطني
شعار حزب المؤتمر الوطني
وحاز الماحي على (110,954) صوتا من جملة (510) الف صوت، فيما نال المرشح المستقل حسن النور عطية (2,842) صوتا وحصلت د. امال ابراهيم مرشحة المنبر الديمقراطي لشرق السودان علي (2,556) صوت، ونال مرشح جبهة القضارف للخلاص تاج السر القاسم نحو(1,398) صوتا والمرشح المستقل د. يوسف اسماعيل (1049) صوتا، بنسبة تصويت عامة بلغت (24,5%).

واكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات ادم صالح سبيل ان الانتخابات جرت في اجواء من الديمقراطية والشفافية، ونفي وجود اي حالات تزوير وتجاوزات لصالح المؤتمر الوطني، مطالبا اي جهة لديها دليل ضد المفوضية تقديمه للجهات القانونية .

وفي السياق رفض المرشحون المستقلون الاعتراف بنتيجة الانتخابات، وقال المرشح المستقل د.يوسف اسماعيل في مؤتمر صحفي امس، انهم لا يقبلون بنتيجة مزورة، متهماً المؤتمر الوطني والمفوضية بالتلاعب في صناديق الاقتراع.

وكشف اسماعيل العزم على رفع شكوى وطعن دستوري في نتيجة الانتخابات للمحكمة العليا بكل من القضارف والخرطوم، فيما طالب مرشح مبادرة القضارف للخلاص تاج السر القاسم السلطات بإطلاق سراح منسوبي مبادرته الثمانية الذين قال انهم تعرضوا للضرب المبرح قبل ان يدخلوا امس في اضراب عن الطعام.

واتهمت امال ابراهيم مرشحة المنبر الديمقراطي لشرق السودان المؤتمر الوطني بممارسة ما اسمته ارهاب الدولة في التعامل مع الناخبين اثناء عملية الاقتراع وقالت: ان اللجان الشعبية المحسوبة علي الوطني رفضت تحرير شهادات سكن لناخبين لم يصوتوا للوطني.

كما اكدت ان انصارها المحسوبين علي قبيلة البني عامر لا يمتلكون اوراق ثبوتية واعتبرته تمييز ضد القبيلة، وقالت ان فوزهم في الانتخابات ليس بالنتيجة التي حققوها وانما بالتواصل مع الجماهير التي قالت انها عرت المؤتمر الوطني وكشفت وزنه الضعيف بالقضارف.

Leave a Reply

Your email address will not be published.