Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شح النقد الأجنبي يهدد بأزمة دقيق الخبر بالخرطوم

الخرطوم 11 مارس 2013 – يهدد شح النقد الأجنبى فى السودان واحدة من اكبر شركات الغلال المعروفة بينما تتزايد المخاوف من أزمة محتملة فى دقيق الخبز جراء تراجع إنتاج الكميات التى يحتاجها سوق الإستهلاك المحلى.

قمح
قمح

وعلمت “سودان تربيون” أن شركة ( سيقا ) للغلال قلصت إنتاج الدقيق بنسبة 50% لعدم توفير البنك المركزي العملات الأجنبية لإستيراد القمح ومدخلات الأنتاج.

وابلغ رجل الاعمال ، مدير مجموعة دال اسامة داؤود عبداللطيف الذى يملك المطاحن مسؤوليين فى البنك المركزي وبنك بيبلوس وابوظبي والسعودي أن إنتاج مصنع (سيقا) الذي يقدر بـ( 8 ) ملاييين قطعة خبز بولأية الخرطوم سيكون على المحك.

وتتعامل شركة دال مع بنك بيبلوس وابوظبي والسعودي لفتح الأعتمادات والحسابات المصرفية لغرض إستيراد القمح وتلقت شركة سيقا من تلك البنوك إخطارا ان بنك السودان لم يضخ النقد الأجنبي في حساباتها لغرض استيراد القمح.

وسارعت شركة سين المملوكة للحكومة برفع انتاجها الى نسبة 120 لتغطية الفجوة وقال مسؤول بالشركة ان المصنع رفع معدلات الإنتاج بشكل كبير لتلافي الندرة في الأسواق.

فيما قال مسؤول مصرفي ان شركة سيقا تحصل على النقد الأجنبي من السوق الموازي قبل أن تضطر الى إتخاذ تدابير تؤدي الى إرتفاع أسعار الدقيق والأنعكاس على أسعار الخبز.

ولاحت بوادر أزمة الدقيق منذ يناير الماضي وانعكست على الولايات بشكل كبير و حيث يستورد السودان القمح بقيمة 800 مليون دولار سنويا لتغطية الإستهلاك المحلي.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.