Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلاف المعلمون يتهبون لتنظيم مواكب للمطالبة بزيادة أجورهم

وقفة احتجاجية لمعلمين بنيالا - سودان تربيون

الخرطوم 15 أكتوبر 2022 ــ توقعت لجنة المعلمين مشاركة عشرات الآلاف من أساتذة المدارس، في المواكب التي تُنظمها غدًا الأحد، لتسليم مُذكرة إلى مسؤولي الدولة تُطالب بزيادة أجورهم.

وقرر مجلس الوزراء، الخميس، رفع طبيعة عمل المعلمين بمدارس الأساس والمتوسطة والثانوي بواقع 70% من الأجر الأساسي، إضافة إلى منحهم علاوة خاصة بنسبة 50% من المرتب الأساسي ورفع طبيعة عمل عمال وموظفي التعليم إلى 40% من الأجر؛ لكن هذه الزيادات لم تُلبي طموح اللجنة.

وقال عضو المكتب التنفيذي للجنة المعلمين سامي الباقر، لـ “سودان تربيون”، السبت؛ إنهم “يتوقعون مشاركة 100 ألف معلم ومعلمة في المواكب التي تتجه إلى مجلس الوزراء ومقرات حكومات الولايات”.

وأشار إلى أن اللجنة ستسلم نسخ من مُذكرة زيادة الرواتب إلى مسؤولي مجلس الوزراء ووزارتي المالية والتربية والتعليم، إضافة إلى حكومة ولاية الخرطوم وحكومات الولايات الـ 17 الأخرى.

وبموجب قرار مجلس الوزراء، جرى رفع راتب المعلم في الدرجة الأولى من 114 إلى 162 ألف جنيه فيما تُطالب اللجنة بمنحه أجرًا شهريا يصل إلى 735 ألف جنيه. كما جرى راتب المعلم في الدرجة التاسعة من 46 إلى 68 ألف بينما تُنادي اللجنة بأعطاءه أجرًا ييلغ 302 ألف جنيه.

وفي 20 سبتمبر الفائت، نشرت لجنة المعلمين دارسة قالت فيها إن راتب المعلم يغطي 13% من تكاليف المعيشة الأساسية، مطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور من 12 إلى 61 ألف جنيهًا ــ أي زيادة الرواتب إلى 6 ــ 8 أضعاف الحالية.

ويُعرف الحد الأدنى للأجور على أنه المبلغ الذي يتقاضاه العامل نظير جهده، ويحتسب من المبلغ الإجمالي قبل خصم الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي.