Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الزراعة: معارك الحربية ضد الجراد لم تنتهي بعد

الخرطوم 8 مارس 2013 – قال وزير الدولة بوزارة الزراعة السودانية جعفر محمد عبد الله إن العناية الالهية انقذت السودان من الهجمة الشرسة لجيوش الجراد وشبه وقال انها لاتقل عن اى معركة حربية منوها الى استمرارها وانتشار مجموعات لم يقضى عليها بشكل كامل.

ويعتزم مواطني محلية الدبة بالولاية الشمالية اليوم اداء ، صلاة تضرع عقب صلاة الجمعة للدعاء لدحر الجراد الذي إجتاح الولاية الشمالية منذ منتصف الشهر الماضي.

في السياق اخر طالب مدير إدارة وقاية النباتات خضر جبريل بتحويل الإدارة لهيئة منفصلة تكون لها مواردها الخاصة ورسومها المنفصلة قائلاً ان الإدارة تقوم بتوريد مليارات الجنيهات .

وكشف عن مشكلات تعاني منها الإدارة التي قال انها تمتلك 40 عربة لاندكروزر في ظل حوجة تقدر ب150 عربة وشكا مدير الهيئة من السياسات التي تتبعها وزارة المالية في التعامل مع متطلبات وقاية النباتات, حيث إنهم يعملون بماكينات قديمة عمرها عشر سنوات وانهم في انتظار إن تجيز ميزانية عطاء للماكينات حثي تم تأجيل الطلب عدة مرات .

وكشف عن تراجع حجم البلاغات التي تصلهم عن الجراد مقارنة بالايام السابقة، وقال: تجاوزنا مرحلة الخطر، مؤكداً بقاءه في منصبة رغم انف من (اسماهم اعداء النجاح.. الما بخلو العاوز يشتغل يشتغل) وإضاف إنهم حاولوا توظيف ابتلاء الجراد في تحقيق طموحاتهم الشخصية.

والمعروف ان الرئيس السودانى عمر البشير كان اصدر قرار باعفاء خضر جبريل من منصبه قبل عدة اشهر لكن وزير الزراعة عبد الحليم اسماعيل المتعافى تجاهل القرار وامر جبريل بالاستمرار فى منصبه.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.