Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزراة الزراعة : غزو جديد من سراب الجراد الصحرواي و وزارة تشكو من شح الامكانات لمكافحة

الخرطوم 7 مارس 2013- توقعت وزارة الزراعة السودانية غزو جديد لسرب من الجراد الصحراوي غير الناضج جنسياً من دولة إرتريا، ونوهت الى أنها أرسلت طائرة الى المناطق المجاورة للحدود مع إرتريا لمكافحة أسراب الجراد .

وتوقع رئيس قسم الجراد بإدارة وقاية النباتات كمال سليمان في تصريحات للصحفيين يوم الأربعاء غزو لسرب جراد صحرواي قادم من دولة إرتريا مشيراً الى ان سرباً واحداً على الأقل سوف يغزو السودان خلال أربعة ايام.

ونوه الى أن وزراته بعثت طائرة رش و تعزيزات إضافية الى مناطق أوسيف وطوكر وعداريب وسواكن المجاروة لإرتريا لمكافحة أسراب الجراد غير الناضجة جنسياً والتي تتكاثر وتتوالد في تلك المناطق . كما توقع سليمان تكاثر وتوالد سرب الجراد الذي غزا ولاية نهر النيل والولاية الشمالية بنسبة 10% عن عددها وتكوين وتفتق الجيل الاول من الجراد داخل الاراضي السودانية.

في سياق أخر، شكا مدير إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة الإتحادية خضر جبريل من شح الإمكانات، وتسلم إدارته لحوالي 3 مليون جنيه من جملة 46 مليون جنيه و30 عربة من جملة 100 عربة في الميزانية المخصصة لمكافحة الجراد الصحراوي وقال ان الفرق المختصة بمكافحة الجراد استهلكت 150 طناً من المبيدات في العملية التي بدأت منذ 15 يوماً.

واعلن برلمانى فى الولاية الشمالية أن موجة الجراد ستتواصل لخمس سنوات القادمة لم تكافح حالاً وبوسائل ناجعة. وأكد عضو مجلس تشريعي الشمالية عبد الصادق عباس ان “بيض” الجراد يبقي داخل الأرض لخمسة اعوام دون ان يتعرض للتلف و “يفقس” عند هطول الامطار. محذراً من التراخي في إبادته أولاً باول، وقال أن أراضي الولاية رملية تساعدة علي التوالد والإنتشار.

واكد أن محليات القولد والدبة تعد الأكثر تضرراً، وأعلن عن ضرورة مناقشة القضية في دورة المجلس المقبلة. الي ذلك كشف عضو المجلس عبد العزيز سامح عقب إجتماعهم أمس مع لجنة العمل بالبرلمان عن سحب تشريعي الولاية الثقة عن ثلاث وزراء في القطاع الإقتصادي ينتمون للمؤتمر الوطنى لضعف ادائهم خلال العام الماضي .

واشار الي أن الواقعة تؤكد الدور الرقابي والمحاسبي للمجلس، وشدد علي أن المجلس يمارس دوره وفق القانون والدستور. وأكد أن إجتماعهم الي لجنة العمل بالبرلمان بحضور نائب المراجع العام بغرض التنسيق لتكامل الأدوار لترقية الأداء في المراقبة والمحاسبة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.