Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هارون رئيسا لوفد الحكومة فى مفاوضات المنطقتين

الخرطوم 4 مارس 2013 – رجحت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم اختيار والي جنوب كردفان احمد هارون رئيسا لوفد التفاوض بشان منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق، مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال التي يفترض قيامها في اقل من اسبوعين.

صورة ارشيفية: والي جنوب كردفان أحمد هارون
صورة ارشيفية: والي جنوب كردفان أحمد هارون

وترأس وفد الحكومة في جولات المفاوضات غير المباشرة السابقة كمال عبيد ، وكان هارون في الماضي يعتبر من ذوي العلاقات المتميزة مع الحركة الشعبية وادى ذلك لتوجيه انتقادات له من قبل قيادات محلية في الولاية وطالبت بإعلان حالة الطوارئ واقالته بعد نشوب الازمة.

وكان الامين العام للحركة الشعبية قد اعلن مؤخرا عن قيادته لوفد من تنظيمه للتفاوض مع الحكومة السودانية حول الحل السياسي للنزاع القائم في النيل الازرق وجنوب كردفان منذ اكثر من عام ويفترض ان تبدأ المباحثات طبقا لعرمان في 15 مارس الجاري.

وفشل الطرفان في تنفيذ اتفاق ابرماه في اغسطس الماضي يفضي بإيصال العون الانساني إلى المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة نتيجة للخلاف حول آليات الاشراف على توزيعه حيث تصر الخرطوم على الاشراف الكامل عليها نتيجة لتخوفها من استفادة مقاتلي الحركة منها.

ويستبعد المراقبون تنفيذ مثل هذا الاتفاق في ظل غياب حل سياسي للنزاع وإيقاف القتال. ويعمل المجتمع الدولي على انهاء النزاع في المنطقتين باعتباره عاملا مهما لإنهاء الخلافات بين السودان وجاره الجنوبي الوليد.

ومن جهة اخرى، تجري تحضيرات مكثفة لاستئناف جولة تفاوض جديدة بين الخرطوم وجوبا بأديس ابابا في يوم الاربعاء القادم على مستوى اللجنة السياسية الامنية المشتركة وتردد ان تعديلات طفيفة ستجرى على وفد الحكومة السودانية المفاوض الذى يقوده وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين.

واكد سفير دولة الجنوب بالخرطوم ميان دوت، في تصريحات صحفية، جاهزية وفد حكومته لاستئناف الجولة المقبلة بقيادة وزير الدفاع جون كونك.

والمعروف ان البلدان قد فشلا في اقامة المنطقة العازلة للحدود بعد اتهام الخرطوم لجوبا بالتراجع عن التزاماتها في اخلاء منطقة ميل 14 وفك الارتباط مع مقاتلي الحركة الشعبية شمال.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.