Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يسحب بعض سلطات نائبه ريك مشار ويوقف عملية المصالحة الوطنية

جوبا 16 ابريل 2013 – أصدر رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت قرار يقضي بإيقاف عملية المصالحة الوطنية في البلاد وقلص الصلاحيات المفوضة لنائبه ريك مشار.

النائب السابق  لرئيس جنوب السودان
النائب السابق لرئيس جنوب السودان

وكان مشار قد اطلق منذ عدة اشهر حملة في ارجاء جنوب السودان تدعو نبذ التعصب القبلي وإنهاء النزعات بين المكونات الاثنية المختلفة حول المراعي ومصادر المياه.كذلك نظمت حملات لحث الوزارات المختلفة على احترام التنوع القبلي بين في توزيع الوظائف.

وأعلن سلفاكير في بيان تم بثه في تلفزيون جنوب السودان أمس الاثنين تأجيل قيام مؤتمر خاص بعملية المصالحة الوطنية في جنوب السودان حتي يتم تكوين لجنة اخرى لتفعيل هذه الحملة.

و لم يوضح الرئيس الجنوبي الاسباب التي دفعته لاتخاذ مثل هذه القرار الذي قد يؤثر علي عملية المصالحة في جميع انحاء البلاد. قد رجحت بعض المصادر تخوف سلفا كير من استخدام رياك مشار لعملية المصالحة لتنفيذ اجندته السياسية الامر الذي أثار قلق الرئيس.

ويعكس القرار الخلافات الداخلية بين رئيس الحركة الشعبي تحرير السودان سلفاكير و نائبه في الحركة ريك مشار حول انتخاب رئيس للحركة كل خمس سنوات. و من المتوقع أن تجرى هذه الانتخابات في العام 2015.

وكانت الاعمال التحضيرية للمؤتمر المقرر انعقاده في يونيو قد بدأت قبل عدة اشهر قبل ان يصدر سلفاكير قرار التأجيل وقرر أخر بتحجيم سلطات نائبه ريك مشار و حصر مهامه في مادة 105 من الدستور الانتقالي لجنوب السودان.

وتعطي هذه المادة نائب الرئيس سلطات تشريفية تنص بتمثيل الرئيس في حالة غياب الاخير في خارج البلاد.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.