Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة أبيي تأجيل اجتماعاتها

الخرطوم 30 يناير 2013 – ارجأت لجنة إشراف أبيي عن تأجيل اجتماعاتها المقررة بأديس أبابا اليوم الى غد الخميس، و تسلمت اللجنة أسماء الضباط المشاركين في تكوين الشرطة جانب السودان من وزارة الداخلية.

صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

وقال الرئيس المشترك للجنة الخير الفهيم للمركز السوداني للخدمات الصحافية إن لجنته رفعت أسماء الضباط المرشحين للاتحاد الأفريقي، مبيناً أن نجاح اجتماعات اللجنة سيسهم في تكوين المؤسسات المدنية بصورة فاعلة.

وكشف الفهيم عن جاهزية اللجنة لانطلاقة الاجتماعات وإنفاذ اتفاقية الترتيبات الإدارية والأمنية الموقعة في يونيو 2011م، لافتاً إلى استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة أبيي خاصة حركة رعاة المسيرية جنوب بحر العرب.

الى ذلك قالت تقارير صحفية ان الامم المتحدة ستدفع بمقترح توفيقي للجنة المشتركة لابيي لحسم الخلافات حول حجم القوة المطلوبة من الشرطة لمنطقة ابيي بعد تباعد مواقف الطرفين .

وقال رئيس اللجنة الاشرافية من جانب جنوب السودان لوكا بيونق إن اجتماع اللجنة الاشرافية ارجأ بطلب من الخرطوم لاسيما وانها ربطت قيام الاجتماع بوجود القائد الاثيوبي الذي انتهت مهمته .

ألا ان الاتحاد الافريقي اقترح الرابع من فبراير ووصف قرار الارجاء بالاحادي واكد انهم لم يستشاروا فيه وأكد ان الطرفان سبق وتوصلا لتفاهم بانه في حال الاختلاف حول هيكل وتكوين الشرطة أن تأتي الامم المتحدة ببعض المقترحات التوافقية استنادا لتقييم التحديات الامنية بابيي واشار الى ان الطرفين تباعدت مواقفهما بشأن قوة الشرطة فبينما تقترح الخرطوم ان تتكون الشرطة من 150 فردا تقترح جوبا 900 عنصر.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.