Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسي يكشف دخول 20 ألف أجنبي لمنجم جبل عامر

الخرطوم 18 يناير 2013- كشف رئيس السلطة الاقليمية لدارفور التجاني السيسي عن دخول (20) ألف أجنبي من دول مختلفة الى منطقة جبل عامر بولاية شمال دارفور بغرض التعدين عن الذهب، وحذر من فتح الحدود والسماح للألاف من الاجانب ليدخلوا البلاد وينقبون عن معادن نفيسة مثل الذهب.

وشهدت منطقة جبل عامر بمحلية السريف في شمال دارفور مواجهات بين الرزيقات الابالة وبني حسين اسفرت عن مقتل العشرات وتشريد عشرات الالاف من سكان القرى.

وقال السيسي للصحافيين عقب إجتماع الجهاز التنفيذي للسلطة الاقليمية بمدينة نيالا امس انه ينبغي على السودانيين أن يعوا أهمية السيادة الوطنية وأن تتحرك الحكومات في كل المستويات لصيانة سيادة البلاد حتى لا يترك الباب فاتحا على مصراعيه لكل الذين يدخلون عبر الحدود.

وأشار رئيس السلطة الي وجود الكثير من العصابات التي مارست النهب والتقتيل بعد الصدامات الدامية التي وقعت بجبل عامر، وشدد على ضرورة أن تتخذ إجراءات صارمة لحماية مناطق التعدين وحماية وصيانة أرواح المواطنين، وتوقع أن تمتد الصراعات من جبل عامر لمناطق أخرى بدارفور.

وقطع السيسي بأن جمع السلاح في هذه الظروف التي تشهدها دارفور من الصعوبة بمكان أن يتحقق وإستدرك قائلا “لكن هناك جملة من الاجراءات التي يمكن أن تتخذ للحد من الصدامات التي تقع بين مكونات مجتمع دارفور”.

وأكد السيسي إستخدام سلاح حكومي في الأحداث التي وقعت بمنطقة جبل عامر وطالب باجراءات صارمة لكبح جماح مثل هذه الاعمال كي لايتضرر المواطن في إقليم دارفور، وشدد على ضرورة تنظيم عمليات التعدين وتأمينها وتنظيمها حتى لاتتكرر الاحداث.

زكانت التقارير الواردة من المنطثة اشارت إلى وفاة أكثر من مائة شخص في الصراعات التي دارت بالمنطقة للسيطرة على مناطق الذهب التي بعد احتكاكات عادية تطورت لتصبح نزاعات قبلية قادت لحرق قرى في المنطقة الامر الذي دفع السلطات لاغلاق ابار الذهب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.