Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحزب الحاكم في السودان ينفى التوصل لتسوية حول ابيى

الخرطوم 10 ديسمبر 2012- نفى وزير العلوم والاتصالات امين امانة آسيا بقطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطنى عيسي بشرى ما تردد حول توصل السودان ودولة الجنوب لتسوية تحت رعاية روسية تنهى ازمة ابيى واصفا تلك الاحاديث ب(الخيالية) ولا اساس لها على الارض .

وقال ان زيارة وفد الوطنى برئاسة نائب رئيس الوطنى لشئون الحزب د.نافع على نافع الى روسيا كان مرتب لها وتأتى فى سياق خطة ينفذها الوطنى مع الحزب الحاكم الروسى لتطوير العلاقة بين الحزبيين ودفع العلاقات الاستراتيجية بينهما فضلا عن مناقشته موقف الخرطوم من قضية ابيى واتفاق التعاون مع جوبا.

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقده بالمركز العام للحزب امس ان زيارة وفد الحزب مثلت ارضية صلبة لتطوير علاقات استراتيجية بين السودان وروسيا مشيرا الى ما شهدته المحادثات المشتركة بين الحزبين التى تمت على المستويين السياسيى والتنفيذى من تطابق فى وجهات النظر ، ونوه الى مذكرة التفاهم التى دفع بها الوطنى والتى سيتم تطويرها لاحقا لتصبح اتفاق يوقع فى الخرطوم منتصف العام المقبل.

وكان نافع قد صرح عند وصوله في الساعات الاولي من صباح أمس إلى مطار الخرطوم بان القيادة الروسية تدعم وجهة نظر السودان في عدم فرض حلول خارجية ومنح الطرفين الوقت الكافي للتوصل لاتفاق حول ابيي وان تظل القضية في الأيدي الإفريقية وألا ترفع إلي مجلس الأمن الدولي.

وقال انه التقى بعدد من المسؤولين الروس على رأسهم وزير الخارجية سيرغي لافروف وانهم وقعوا على عدد من الاتفاقات من ضمنها اتفاق مع وزارة التعدين كما اوضح ان عدد من المسؤولين الروس سيزور السودان قريبا.

ورافق نافع وفد مكون من مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار وعيسى بشري وزير العلوم والاتصالات ودكتور كمال عبداللطيف وزير المعادن.

وكان تواكبت زيارة نافع لموسكو مع زيارة لوفد من حكومة جنوب السودان بقيادة باقان امون لحث القيادة الروسية على عدم دعم الموقف السوداني من المنطقة المتنازع عليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.