Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمشيط واسع للحدود السودانية التشادية الافرووسطية

الخرطوم 16 يناير 2013 – التأمت امس اجتماعات بين قادة القوات المشتركة السودانية التشادية الأفرووسطية على الحدود، وقال قائد القوات المشتركة الثلاثية، العقيد طارق عرابي عبدالرحمن، إن القوات أحكمت سيطرتها التامة على حدود البلدان الثلاث بعد عمليات تمشيط واسعة.

قوات تشادية تجوب الحدود مع السودان (ارشيف)
قوات تشادية تجوب الحدود مع السودان (ارشيف)
وكانت جمهورية افريقيا الوسطي قد شهدت مؤخرا تقدما لجماعات متمردة تقول بعض التقارير انها اشترت اسلحة من مخلفات ليبيا القذافي وانها هربت عبر الحدود مع السودان وتشاد إلى بانقي.

وأبلغ عرابي شبكة (الشروق )، أن السيطرة على الحدود تمت وفق خطة تأمينية تم تنفيذها عقب اجتماعات للأطراف الثلاثة، مؤكداً أن الاجتماعات اطمأنت على الأوضاع الأمنية هناك.

وأكد استقرار الأوضاع على الشريط الحدودي بين الدول الثلاث، وقال إن القوات المشتركة تعمل بتنسيق تام مع القوات الثنائية المنوط بها تأمين الحدود مع تشاد.

وأشار إلى أن مهام القوات المشتركة تمددت وتجاوزت الأوضاع الأمنية إلى النهوض بالمشروعات التنموية والتعرف على احتياجات مواطني تلك المناطق وتلبيتها مثل إنارة القرى وحفر آبار المياه وصيانة شبكات الاتصالات.

وكانت القوات المشتركة الثلاثية السودانية التشادية الآفرو أوسطية بدأت الانتشار على الشريط الحدودي في أماكن الانفتاح المتفق عليها حسب البروتكول الأمني الثلاثي منذ مطلع العام الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.