Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عطا : مدبرو الانقلاب (خونة) حرروا بيانا كثورة بديلة

الخرطوم 5 ديسمبر 2012- وصف مدير جهاز الامن والمخابرات السودانى محمد عطا المولى عباس مدبرى محاولة الانقلاب التى احبطت مؤخرا بالخونة وتوعد بحسمهم ومحاكمتهم وفق اسس عادلة .

واكد مشاركة منتسبين لجهاز الامن والجيش بالاضافة الى سياسيين فى التدبير للعملية . واوضح ان المحاولة الانقلاببية كانت كاملة الاركان والاعداد، وكشف عن اكمال المجموعة عدتها لتنفيذ ما وصفه بالخيانة وحررت بيانها كثورة بديلة .

ووعد عطا امام المؤتمر التنسيقي الأول للولايات الشرقية ببورتسودان امس بالتعامل مع المعتقلين بالعدل والحسم واردف ” لان الخيانة هي الخيانة مثل الطعم المر البلقع أي كان مصدرها، وان العدالة هي العدالة لاتتجزأ ولا تستكبر احدا” .

والقت الحكومة القبض على 13 متهما فى بداية حملتها ضد مدبرى الانقلاب ابرزهم مدير جهاز الامن السابق صلاح قوش والعميد محمد ابراهيم عبد الجليل واتسعت دائرة الاعتقال لاحقا لتشمل عشرات الضباط والجنود فى الجيش وجهاز الامن وكوادر اسلامية ذات صلة بالدفاع الشعبى ومجموعات المجاهدين .

وفي ذات اللقاء، كشف عطا عن خطة جديدة إتبعها جهاز الأمن بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة ذات الإختصاص منذ ثلاثة أشهر للقضاء علي ظاهرة تهريب السلاح أسفرت عن ضبط كميات من الأسلحة بكل من الخرطوم وكوستي والقضارف وكسلا وعطبرة .

وقال انه تم تدوين نحو 18 بلاغاً خلال هذه الفترة في مواجهة 41 متهماً قُبضت بحوزتهم مئات القطع من الأسلحة وعدد من 140 ألف طلقة في 40 صندوق ذخيرة ومئات المسدسات في 11 عربة .

وأبان عطا أن جهاز الأمن والمخابرات ينظم عدداً من اللقاءات للقضاء علي الظاهرة بوصفها ظاهرة خطيرة تتفرع وتتولد منها العديد من الجرائم مثل تهريب المخدرات وتهريب البشر وغيرها ونفي بشدة أن تكون وراء ظاهرة تهريب السلاح في السودان جهات سياسية داخلية أو خارجية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.