Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحركة الشعبية : غارات جوية جديدة على قرى في جبال النوبة

الخرطوم 31 اكتوبر 2012 — قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال ان طائرات الجيش السوداني قصفت أمس الاربعاء بقصف عدد من القرى في محلية ام دورين بجنوب كردفان اسفر عنها جرح طفل وقتل عدد من الابقار .

وقال الناطق الرسمي للحركة أرنو نقوتلو لودى في تصريح صحفي صباح اليوم ان اربعة طائرات ميج وطائرتي ميغ شاركتا في القصف الجوي الذي استمر من الساعة الثامنة صباحا واستمر حتى الثالثة من بعد الظهر على قرى أم سردبة، وكركراى، وتنقل والعتمور في جبال النوبة.

وأفاد أرنو القصف على قرية ام سردبة نتج عنه جرح طفل وقتل عدد 9 راس من الابقار وإتلاف زراعات السكان المحليين .

وأدان المتحدث استمرار الغارات اليومية ضد المواطنين العزل وقال ان الهدف منها هو “إفشال اى امكانية اعتماده على نفسه بالإضافة الى وضع عراقيل لآي جهود من المجتمع الدولى بتقديم مساعدات انسانية تخفف من المعاناة الذى يعيشه” .

وناشد المجتمع الدولي بمواصلة الضغط على النظام ” ليتوقف من تجويع وقتل وتشريد المواطنين” .

وفشلت الوساطة الافريقية في حمل الطرفين على الشروع في مفاوضات مباشرة لانهاء الحرب التي تدور في جنوب كردفان بشكل اساسي بين الجيش السوداني والحركة الشعبية شمال منذ يونيو من العام الماضي.

كما فشلت الجهود الدولية لإيصال المساعدات حيث يصر السودان على ضرورة اشرافه على العملية الانسانية ويشكك في نوايا الحركة للاستفادة من العون الغذائي بينما تطالب الحركة بالرجوع لاتفاق وقع في فبراير الماضي مع الالية الثلاثية وترفض اشرف السلطات السودانية على العملية.

وتقول المنظمات الدولية الانسانية ان هناك حوالي 900 الف شخص متضرر من الحرب القائمة في ولايات السودان الجنوبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.