Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساع لجمع البشير وسلفاكير في جوبا لتهيئة الأجواء قبل الاستفتاء

الخرطوم في 28/12/2010 — يتجه وسطاء أفارقة إلى جمع الرئيس عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت في جوبا، عاصمة الجنوب، لتهيئة الأجواء قبل إجراء الاستفتاء .

وقالت صحيفة “الحياة” الصادرة فى لندن اليوم الثلاثاء أن البشير سيتوجه إلى جوبا، عاصمة الجنوب، لإجراء محادثات مع سلفاكير ميارديت لتهيئة أجواء ملائمة قبل موعد الاستفتاء. كما سيزور جوبا الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان مبعوثاً من الاتحاد الأفريقي، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم في مهمات مماثلة .

وتلقت اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه أمراً من اللجنة السياسية المشتركة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى الشمال و الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة فى الجنوب لمواصلة العمل في المسارات المختلفة على الأرض.

وذكر رئيس اللجنة عبدالله الصادق في تصريح أمس أنه كان على لجنته إنهاء مهماتها قبل حلول الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في التاسع (يناير) المقبل، لكنها تأخرت في عملها بسبب عدم تعاون ممثلي الجنوب فيها في الشكل المطلوب .

وقال إن اللجنة أكملت الاستكشاف المسحي النهائي على الخط الفاصل بين ولايتى النيل الأبيض فى شمال السودان وأعالي النيل فى الجنوب من جهة الشرق وكذلك ولايتى سنار والنيل الأزرق فى الشمال مع أعالي النيل، ورسمت على الورق حوالى 80 في المئة من الخط الفاصل و «تبقت خمس نقاط مختلف عليها ستُرفع إلى مؤسسة الرئاسة للبت فيها” .

يُذكر أن اللجنة مكلّفة رسم الخط الفاصل بين شمال السودان وجنوبه والذي وضعه المستعمر البريطاني قبل خروجه من السودان في الأول من كانون الثاني 1956.

ومن المقرر ان يجرى استفتاء لتقرير مصير جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولة مستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.