Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق سودانى امريكى بالعمل على تعزيز العلاقات الثنائية

الخرطوم 30 سبتمبر 2012 — اجرى وزير الخارجية السوداني علي كرتي مباحثات في نيويورك مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون ليل الجمعة واتفقا على فتح الاتصالات على كافة المستويات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة وبذل مزيد من الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية.

ali_karti_l_speaks_as_u.s._secretary_of_state_hillary_clinton_r_looks_on_as_they_speak_to_the_media_january_26_2011_at_the_state_department_in_washington_dc_afp.jpgوقالت وكالة الانباء السودانية ان كلينتون تقدير حكومة بلادها للقيادة في كل من دولتي السودان وجنوب السودان وحكمتهما التي قادت للتوصل إلى الاتفاقات حول المسائل العالقة التي وقعت أخيراً في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وشكرت السودان على جهوده في حماية السفارة الأميركية وطاقمها في الخرطوم أثناء المظاهرات الأخيرة التي استنكرت الفيلم للإسلام ، وعبّرت عن رغبتهم في العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.

و قدم كرتي شرحاً مطولاً للوزيرة الأميركية عن جهود بلاده في تحقيق الأمن والاستقرار وحل النزاعات.

ودعا الوزير السوداني إلى وفاء تفي الولايات المتحدة بالوعود التي قطعتها من قبل لمساعدة السودان المتمثلة في رفع اسم السودان من قائمة الدول للإرهاب وإنهاء العقوبات الاقتصادية.

وأكدت كلينتون على ضرورة بذل الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية والعمل على حل ما تبقى من قضايا بين جمهوريتي السودان وجنوب السودان ، وأتفق الوزيران على مواصلة الاتصالات على جميع المستويات خلال المرحلة المقبلة .

وكانت الولايات المتحدة قد اوقفت خطوات تهدف لرفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب اثر اندلاع الحرب مع الحركة الشعبية شمال وطالبت الخرطوم بالسماح بمرور المساعدات الانسانية للمدنين في مناطق الحركة في جنوب كردفان والنيل الازرق.

وطالب المبعوث الخاص للرئيس الاميركي في شهر اغسطس الماضي الخرطوم بمعالجة ازمة جنوب كردفان والسماح بدخول المنظمات الانسانية لمناطق التمرد وحل مشكلة ابيي ودعا لاستئناف الحوار بين البلدين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.