Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوساطة الافريقية تسلم وفدا السودان والجنوب مقترحات توفيقية

الخرطوم 1 يونيو 2012 — انهت الوساطة الأفريقية التى يقودها الرئيس ثابو امبيكى تحضير مسودة توفيقية وسلمتها وفدي التفاوض باديس ابابا بغية دراستها وإبداء الرأى حولها و اجازتها من رؤساء الوفود تكون خارطة طريق للمفاوضات بين وفدي حكومتي السودان وجنوب السودان .

وتجئ الخطوة بعد ان قدم الوفدان للوساطة مقترحات لوضع خارطة سير المحادثات في أول اجتماع للجنة الثلاثية المصغرة التي تضم الوفدين بجانب الآلية الأفريقية رفيعة المستوى امس.

والتأم الاجتماع بحضور رئيس الآلية ثابو أمبيكي رئيس جنوب أفريقيا السابق، وبحثت صياغة الخارطة.

وقال عضو وفد الحكومة السودانية مطرف صديق الصحفيين يوم الخميس في أديس أبابا أن السودان قدم مقترحاً بضرورة أن يبدأ التفاوض بحسم الملفات الأمنية بواسطة اللجنة العسكرية الأمنية من الجانبين لإفساح المجال لبقية اللجان الخاصة بالحدود والنفط والتعاون التجاري والاقتصادي باعتبارها ملفات تتوقف على الاستقرار الأمني بين الجانبين.

وأوضح أن الجولة الحالية تعمل للخروج بوضع جدول التفاوض قبل الشروع في بحث تفاصيل القضايا العالقة. وأعرب مطرف عن تفاؤله في التوصل إلى اتفاق على الأجندة خلال وقت وجيز، مشيراً إلى أنه حال الاتفاق على جدول التفاوض فستتواصل الاجتماعات للدخول في تفاصيل الموضوعات.

و قال عضو وفد جنوب السودان دينق ألور إن الجولة الحالية ربما تقتصر على الاجتماعات الإجرائية لتحديد أولويات التفاوض التي تضمنها القرار الأخير. وأشار إلى أن المشاورات لا تزال جارية بين الطرفين للاتفاق على جدول موضوعات التفاوض.

وتناولت الوساطة الافريقية والخبراء على نحو تفصيلى المقترحين الذين دفع بهما وفدا البلدين وقررت الاطراف بعدها ان تقدم الوساطة مقترحا توفيقيا يكون خارطة طريق لمستقبل التفاوض .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *