Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير : مساع لربط السودان واريتريا بشبكة طرق

الخرطوم 27 مايو 2012 — انهى الرئيس السوداني عمر البشير، امس السبت زيارة الى اسمرا استغرقت ثلاث ايام بعد مشاركته للقيادة الاريترية فى احتفالاتها بالذكرى “21” لاستقلال اريتريا.

وتحدث البشير الجمعة امام المصلين بمسجد مدينة دفرة العتيق، عاصمة الإقليم الجنوبي لأريتريا، عن مساعي قيادة البلدين الحثيثة لدعم التواصل بين شعبي البلدين عبر جميع أنواع الطرق (برية وسكة حديدية).

وقال الرئيس إن الشعب السوداني كان دوماً الأقرب لشعب أريتريا الشقيق. ووصف العلاقات التي تجمع بين الشعبين بالأزلية والتاريخية .

وأعرب عن شكره للرئيس أفورقي على توجيه الدعوة له للمشاركة في الاحتفالات الإريترية بمناسبة ذكرى استقلالها الحادي والعشرين.

إلى ذلك زار البشير خزان عدو خلا الاستراتيجي بالجنوب الأريترىي، و استمع لشرح وافٍ من الخبراء حول كيفية تجميع المياه بالخزان والاستفادة منها في ري مساحات زراعية كبرى، كما زار المشروعات الزراعية بجنوب أريتريا .

وقالت وكالة السودان للأنباء إن البشير استقبل استقبالاً رسمياً وشعبياً كبيراً بمدينة دفرة الأريترية، واحتشدت جماهير المدينة بجميع الطرقات، ، مما أدى لترجل البشير عن موكبه لتحية تلك الجماهير الغفيرة .

ووقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ خميس كجو كنده، مع نظيره الأريتري؛ سيد روسم، بروتكولاً للتعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال كجو ، إن البروتوكول يقضي بأن يقدم السودان منحاً دراسية في الماجستير والدكتوراة بالجامعات السودانية للدارسين الأريتريين، بجانب ابتعاث أساتذة سودانيين في مجال التعليم العالي لأريتريا.

وأضاف خميس أن وفداً رفيع المستوى من وزارته برئاسته ويضم وكيل الوزارة، ومدير جامعة الخرطوم، ومدير جامعة السودان، سيزور أسمرا الأيام المقبلة بذات الخصوص.

وعبر وزير التعليم العالي عن أمنياته بأن تشهد العلاقات بين الخرطوم وأسمرا مزيداً من التطور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.