Tuesday , 16 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى : لسنا عاجزين عن اقتحام كاودا

الخرطوم 24 مايو 2012 — قال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد ان الجيش لا يعجز عن دخول كاودا، المعقل الحصين والتاريخي لقوات الحركة الشعبية بجنوب كردفان، وأكد أن الأمر يرجع لنظرة القوات المسلحة وترتيباتها “حسب أوليات وتوقيتات نقدرها بعناية فائقة”.

وأفاد سعد، بأن الجيش لا يعاني من مشاكل التمرد في ولاية جنوب كردفان، حيث يسيطر على كل المناطق الرئيسية ولا وجود للتمرد إلا في مناطق نائية في الجبال التي توفر للمتمردين حماية (من الأرض ومن الجو).

وقال الصوارمي في تنوير بالعاصمة السعودية الرياض ليل الإثنين، إن القوات المسلحة تسيطر بالكامل على كل ولاية النيل الأزرق ولا وجود للمتمردين إلا داخل دولة الجنوب وتحرشات في منطقة خور يابوس وهو لسان ممتد بين دولتي الجنوب وإثيوبيا ويفتقد للأهمية الاستراتيجية.

“وأكد الصوارمي أن الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للجيش الشعبي هما السبب الرئيس في كل التفلتات التي تشهدها مناطق النزاع.

وأشار إلى أن أكثر من 63% من الفرقتين في الأصل بقايا للتمرد ولم يتم فك الارتباط بينهما وجنوب السودان، إذ ما يزال مالك عقار فريقاً بالجيش الشعبي في الفرقة العاشرة، والحلو يحمل رتبة اللواء بالجيش الشعبي لدولة الجنوب بالفرقة التاسعة.

إلى ذلك أوضح الصوارمي أن أبيي من حيث النزاع تأخذ أهمية أكبر من هجليج لأن الأخيرة لم تكن منطقة نزاع على الإطلاق.

وقال إن أبيي تتمتع بوضع خاص وترتيبات خاصة وفق ما جاء في اتفاقية السلام “ولا خلاف أيضاً في كون المنطقة تقع شمال حدود 1956”.

واعتبر إعلان حكومة جنوب السودان سحب قواتها من أبيي “حديث للاستهلاك والتعمية الإعلامية”، قاطعاً بأنه لا يوجد جيش أو شرطة للجنوب في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *