Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يشكو دولة الجنوب لمنظمات دولية

الخرطوم 27 ابريل 2012 — أودع السودان شكاوى ضد جوبا لدى منظمات إقليمية ودولية. ودفع بها لدى منظمات معنية بقضايا العدالة وحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، للمطالبة بتطبيق القانون الدولي على انتهاكات حكومة جنوب السودان ضد سيادة وسلامة أراضٍ تقع في إقليم السودان الجغرافي والمساس بأمن وسلامة المواطن.

وقال مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان؛ معاذ محمد أحمد تنقو، لوكالة السودان للأنباء امس ، إن الشكاوى تضمنت أسانيد قانونية واضحة وقوية لفضح وتفنيد ادعاءات حكومة جنوب السودان بأنه ليس لها أية أحقية على أي شبر من أراضي السودان الواقعة شمال خط الحدود الإداري والذي أصبح دولياً في 9 يوليو 2011م.

وأضاف تنقو أن الشكاوى طالبت بتحميل جنوب السودان المسؤولية وإلزامها بدفع التعويضات وتحمل كافة الخسائر الناجمة عن “العدوان الغاشم”.

الى ذلك تقدم وفد السودان الذي شارك في الدورة العادية رقم 51 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والتي انعقدت في العاصمة الغامبية بانجول، ببيان أكد من خلاله أن اعتداء دولة جنوب السودان على منطقة هجليج يمثل تحدياً للمنظمات الدولية التي انضمت إليها دولة جنوب السودان وهي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بجانب أنها طرف في الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ويقع على عاتقها التزم كامل باحترام هذه المنظمات ولكنها لم تفعل.

وأكد البيان أن الاعتداءات على هجليج وقبلها جنوب كردفان والنيل الأزرق تمت بواسطة فرق عسكرية رسمية لدولة جنوب السودان وتتحمل تبعاتها دولة جنوب السودان من خسائر في الأرواح والأموال وانتهاك لحقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن هذا الاعتداء ثابت باعتراف رئيس دولة جنوب السودان ووزير دفاعها، كما أن رئيس دولة الجنوب رد على الأمين العام للأمم المتحدة عندما طلب منه الأخير الانسحاب من هجليج بعبارات لا تمت للدبلوماسية بصلة.

وأكد البيان أن الاعتداء يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان والحق في التنمية وجرائم ضد مقدرات الدولة وجلها مخالفات جسيمة للقانون الدولي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *