Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أمبيكي يصل إلى جنوب السودان وسلفا يصر على لقاء البشير في جوبا

جوبا – 6 ابريل 2012 — وصل رئيس الالية الافريقية ثابو مبيكي، الذي يضطلع بدور الوسيط في المحادثات بين السودان وجنوب السودان، أمس الخميس إلى جوبا للقاء رئيس جنوب السودان سالفا كير غداة تأجيل محادثات جديدة بين البلدين من دون التوصل إلى اتفاق. حول المسائل الامنية.

mbeki-3.jpg وأضاف مبيكي لدى وصوله “جئنا إلى جوبا خصيصا للقاء سيادة الرئيس سالفا كير والوقوف على رأيه حول التدابير المقبلة التي يتعين اتخاذها في شأن العلاقات بين السودان وجنوب السودان”. واوضح “نريد ان نناقش هذه الامور مع الرئيس كير قبل ان نزور الخرطوم في إطار الاستعدادات لهذه القمة”.

ويرافقه الرئيس البوروندي السابق بيار بويويا العضو في الوساطة التي تجرى باسم الاتحاد الافريقي. ولم يتحدد حتى الان موعد ومكان لعقد قمة جديدة محتملة تعتبر مرحلة كبيرة في التخفيف من التوتر المستمر بين السودان وجنوب السودان منذ استقلال جنوب السودان في يوليو.

وقال مبيكي في تصريح صحفي فور وصوله إلى مطار جوبا انه سيزور الخرطوم ايضا لإعادة طرح فكرة عقد قمة بين الرئيس سلفا كير ونظيره السوداني عمر البشير كانت مقررة في الثالث من ابريل لكنها الغيت بعد المعارك الحدودية في ٢٦ و٢٧ مارس وتصريح سلفا كير باحتلال قواته للهجليج.

وأكد المتحدث الرسمي باسم حكومة جنوب السودان برنابا مريال بنجامين صحيفة الشرق الاوسط اللندنية تمسك الرئيس سلفا كير كير بعقد اللقاء في مدينة جوبا وأضاف “على البشير أن يحدد متى سيلتقي سلفا كير، ومن جانبنا فإننا جاهزون لاستقباله”.

وقال “الرئيس سلفا كير جدد التزام الحكومة بالتوقيع على اتفاقية وقف العدائيات، وأن وفد بلادنا كان جاهزا للتوقيع أول من أمس، لكن وفد الخرطوم عاد سريعا إلى بلاده بحجة إجراء المشاورات مع قياداته”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.