Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبعوث اوباما يبحث ارجاع نازحى دارفور الى مناطقهم

الخرطوم 27 مارس 2012 — بحث المبعوث الأميركي لدارفور؛ دان سميث، مع رئيس السلطة الإقليمية بدارفور؛ التيجاني السيسي، بمدينة الفاشر، شمال دارفور، كيفية إعادة النازحين واللاجئين لمناطقهم، ونشاط السلطة خلال الفترة المقبلة. كما التقى المبعوث نائب والي شمال دارفور بذات الخصوص.

ووقف المبعوث على مختلف نشاط السلطة الإقليمية خلال الفترة المقبلة والمؤتمرات التي تنوي تنظيمها، بالإضافة للمشروعات التي تعتزم أميركا تنفيذها ضمن برامج الإنعاش المبكر والقضايا المتعلقة بمؤتمر المانحين الذي يتوقع أن تستضيفه دولة قطر لاحقاً، إضافة إلى تنفيذ الترتيبات الأمنية الخاصة بحركة التحرير والعدالة.

من جانبه أكد وزير إعادة الإعمار والبنى التحتية بالسلطة الإقليمية؛ تاج الدين بشير نيام، التزامهم بما يليهم في ما يتعلق ببند الترتيبات الأمنية.

وفي ذات السياق بحث المبعوث الأميركي، مع نائب والي شمال دارفور؛ إدريس عبدالله، القضايا المتعلقة بتنفيذ بنود وثيقة الدوحة لسلام دارفور ومشروعات الإنعاش المبكر للانتقال من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة التنمية وعودة النازحين واللاجئين لمناطقهم.

وأشار دان سميث إلى التغيير الذي حدث في الأوضاع بدارفور، الأمر الذي أدى لتغيير برامج المعونة الأميركية الإنسانية لمواكبة احتياجات المتأثرين، وتم التركيز في المباحثات على قضية الأرض التي تم تخصيصها لتكون مقراً للمعونة الأميركية بمدينة الفاشر، وذلك من أجل تسهيل تنفيذ مشروعات المعونة الأميركية.

وقطع نائب والي شمال دارفور بوجود متطلبات للعودة الطوعية لا بد من توفرها لضمان بقاء العائدين في مناطقهم والتي يأتي توفير الأمن على رأسها، بجانب تقديم الخدمات الأساسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.