Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمديد الطوارئ وحظر التجوال في بورتسودان

اسلحة مضبوطة في البحر الاحمر - ارشيف

بورتسودان 30 مايو 2023 ـ أصدرت السلطات بولاية البحر الأحمر الثلاثاء، قرارا بفرض حظر تجوال في مدينة بور تسودان، وأمرت بتمديد حالة الطوارئ  لثلاث أشهر إضافية.

في السابع والعشرون من مايو الجاري، قالت قناة الجزيرة نقلاً عن مصدر عسكري ان استخبارات الجيش ضبطت أسلحة وذخائر مهربة جنوبي محلية سواكن في ولاية البحر الأحمر كانت في طريقها لقوات الدعم السريع، ورصدت نشاط مجموعة بشرق السودان تعمل في تهريب السلاح.

وقال بيان صادر من المكتب الصحفي طالعه “سودان تربيون” أن “والي البحر الأحمر المكلف  فتح الله الحاج احمد أصدر أمر طوارئ رقم 7 لسنة 2023 والخاص بحظر التجوال في محلية بورتسودان، ليبدأ من الساعة الحادية عشر مساءاً وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي”.

وأوضح بأن القرار تضمن فرض عقوبات على المخالفين بالسجن مدة لا تزيد عن العام أو الغرامة لا تنجاوز الثلاث مليون جنيه او العقوبتين معاً.

وفي مرسوم منفصل أصدر والي البحر الأحمر قراراً بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في أبريل الماضي لمدة ثلاث أشهر اعتبارا من الثلاثين من مايو الجاري.

وتنتاب مخاوف قوية من ان تستغل الجماعات التي تنشط في تهريب السلاح سواحل البحر الأحمر، في نقل قطع حربية لداخل السودان، لتغذية الصراع الذي يدور بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي.

وكان قائد الدعم السريع قطاع البحر الأحمر سلم قيادة القطاع للجيش السوداني وتسريح الجنود  بعد وقت وجيز من بدأ المعارك الحربية في العاصمة الخرطوم.