Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

افشال محاولة لاختطاف طائرة سودانية إلى يوغندا

الخرطوم 9 مارس 2012 — احبطت السلطات الامنية السودانية بمطار الابيض في ولاية شمال كردفان الأربعاء محاولة اختطاف طائرة مدنية تتبع لشركة (المجال للنقل الجوي)، قام بها شاب يبلغ عمره الـ19 سنة، سعى لإجبار الطائرة على التوجه الى العاصمة اليوغندية كمبالا.

طائرة اير صن التي اختطفت من نيالا إلى ليبيا في عام 2008
طائرة اير صن التي اختطفت من نيالا إلى ليبيا في عام 2008
وكانت الطائرة في رحلة قادمة من مطار واو بجنوب السودان في طريقها للخرطوم.

وقال مدير شرطة ولاية شمال كردفان اللواء كمال موسى الزين في تصريحات صحافية امس ان طالبا من ابناء دارفور يبلغ عمره 19 عاما اقتحم كابينة القيادة ملوحا بمدية “سكين” بعد 40 دقيقة من إقلاع الطائرة وحاول تهديد طاقم الطائرة وطلب تغيير مسارها الى يوغندا.

وأضاف مدير شرطة الولاية ان احد المهندسين تمكن من السيطرة على الطالب منتزعا المدية والقبض عليه.

وعلى الفور عادت الطائرة لتهبط في مطار الابيض وتدخلت السلطات الامنية بالمطار وأوقفت الطالب الذي افادت التحريات الاولية انه من ابناء مدينة نيالا ويدرس في يوغندا. ولم تفد السلطات فيما اذا كان الخاطف قد اوضح الاسباب التى حدت به إلى اختطاف الطائرة.

وكان الخاطف تمكن من اخفاء المدية داخل حقيبة يدوية، وتم تدوين بلاغ في مواجهة الطالب واخضاعه للتحقيق الاولي في القسم الشرقي بمدينة الابيض. واستأنفت الطائرة رحلتها إلى مطار الخرطوم.

وكان عدد من ابناء دارفور قد اختطف طائرة لشركة صن اير في 26 اغسطس 2008متجهة من نيالا إلى الخرطوم وحول مسارها إلى ليبيا ولكنهم مالبث ان سلموا انفسهم للسلطات واطلقوا سراح جميع الركاب البالغ عددهم 87.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *