Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدعم السريع : الجيش اعتدى على قافلة تنقل جرحاه برفقة الصليب الأحمر

مخاوف من أن يؤدي توسع المعارك الدائرة في الخرطوم إلى مناطق أخرى لاشتعال الحرب بالمنطقة كلها (رويترز)

الخرطوم 19 يونيو 2023 ـ اتهمت قوات الدعم السريع الاثنين، الجيش السوداني بعرقلة إجلاء جرحى من القوات المسلحة عقب تعرض قافلة كانت تقلهم برفقة وفد من الصليب الأحمر لإطلاق نار مُكثف.

ومنذ بدء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي، كشف الدعم السريع عن أسر مئات الجنود بالتزامن مع المعارك الحربية التي خاضها بمناطق متفرقة من الخرطوم، وعرض مقاطع “فيديو” أظهر أعداد كبيرة من أسرى الجيش بينهم جرحى.

وقال بيان أصدره المتحدث بإسم قوات الدعم السريع إن “مليشيا البرهان الانقلابية شنت هجوماً غادراً على قوات الدعم السريع أثناء تحركها برفقة بعثة الصليب الأحمر الدولي لإجلاء 35 جريحاً من القوات المسلحة متواجدين بالمستشفى العسكري بحري”.

وكشف عن اتفاق مسبق بين وفد الدعم السريع والجيش السوداني في منبر “جدة” وبعثة الصليب الأحمر الدولي بإجلاء جرحى الجيش.

وتابع “في آخر نقطة لسيطرة الدعم السريع كان مقرراً أن يتوجه بعدها وفد الصليب الأحمر لبدء عملية الإخلاء أطلق الجيش النار”.
واعتبر المتحدث التصرف انتهاكا لوقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية المٌعلنة.

وأضاف” الهجوم أسفر عن إصابة أحد الضباط المشرفين على عملية الإخلاء وتعريض حياة أفراد بعثة الصليب الأحمر للخطر”.

ولم يصدر الجيش السوداني أي تعليق بشأن حادثة عرقلة نقل الأسرى المصابين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة على تويتر إن فريقها في السودان كان ينقل الجنود الجرحى إلى مستشفى بعد طلب من طرفي النزاع.

وأضافت “على الرغم من الضمانات الأمنية التي تم الحصول عليها من كلا الطرفين قبل النقل ، لم يتم احترام وقف إطلاق النار”.

وأفادت اللجنة ان الحادثة دفعت لايقاف عملية النقل بعد إطلاق أعيرة نارية بقرب القافلة عندما كانت على وشك عبور خط المواجهة.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة برعاية السعودية والولايات المتحدة يومه الثاني، وسط هدوء حذر تشهده مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم والتزام نسبي من القوتين بوقف الإعمال العسكرية.