Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ترحيل 1400 عائد الى دولة جنوب السودان

الخرطوم 3 مارس 2012 — أعلنت المنظمة الدولية للهجرة مغادرة 60 عربة قطار تقل 1400 سوداني جنوبي من الخرطوم متوجهة إلى مدينتي (أويل) و(واو) في جمهورية جنوب السودان في رحلة تستغرق عشرة أيام. وأمهلت الخرطوم الجنوبيين في الشمال حتى 8 أبريل.

افراد عائلات من جنوب السودان لدى وصولهم محطة قطار في الخرطوم يوم 1 مارس تمهيداً لترحليهم لبلادهم - رويترز
افراد عائلات من جنوب السودان لدى وصولهم محطة قطار في الخرطوم يوم 1 مارس تمهيداً لترحليهم لبلادهم – رويترز
وقال المتحدث الإعلامي باسم المنظمة؛ جان فيليب شوزي، في مؤتمر صحافي، أمس : “هذا هو أول قطار يغادر الخرطوم منذ توقيع حكومتي السودان وجنوب السودان مذكرة تفاهم في فبراير الماضي وضعت الخطوط العريضة لعملية عودة طوعية وآمنة وكريمة”.

وأوضح أن هناك أكثر من نصف مليون شخص من جنوب السودان يقيمون في جمهورية السودان وأمامهم الفرصة إما لطلب مغادرة البلاد بحلول مطلع الشهر المقبل أو السعي إلى تنظيم وضع إقامتهم.

وأشار إلى وجود توقعات بأن الأغلبية قد تختار العودة في نهاية المطاف إلى جنوب السودان.

وقال شوزي إن معظم ركاب هذا القطار ممن يعيشون في مناطق مفتوحة في جميع أنحاء الخرطوم لأكثر من عام وكانوا في انتظار وسائل النقل المدعومة لنقلهم إلى جنوب السودان.

وتعمل المنظمة الدولية للهجرة مع الحكومتين في السودان وجنوب السودان والمنظمات الدولية ذات الصلة لوضع خطة تنفيذية لإدارة علمية العودة على نطاق واسع والدعوة إلى تمديد الموعد النهائي لمغادرة مواطني جنوب السودان المقيمين في جمهورية السودان إلى ما بعد 8 أبريل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.